موقع الكمبيوتر الكفي
موقع الكمبيوتر الكفي

العودة   الكمبيوتر الكفي > المنتديات العامة > المنتدى العام
التسجيل انظمة المنتدى التقييم التجاري التعليمات قاعة المؤتمرات محرك البحث

للتذكير فقط ....

رسالة وداع للجميع واعلان اغلاق الموقع
رد
 
أدوات الموضوع
قديم 17-01-2011, 06:52 PM   #1
عضو جديد
 
الصورة الرمزية mona2
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2011
الدولة: مصر
المشاركات: 45
مشاركات الشكر: 23
شكر 87 مرات في 31 مشاركات
معايير اختيار الزوج والزوجة

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فاختيار كل من الزوج والزوجة يجب أن يكون مبنيا أولا على أساس الدين والخلق ، وهذا الأساس لا يجوز التفريط فيه بحالٍ من الأحوال، وإلا كان الزواج غير موفَّق، ولا يبارك الله فيه، وهناك أسسٌ ومعايير أخري ينبغي مراعاتها، ولكن يمكن التنازل عن بعضها في سبيل الحصول على الدين.
يقول الأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر السابق
اختيار كل من الزوجين للآخر له معايير وأسس ينهض عليها، وهي :
ـ الدين :
في مقدمة هذه المعايير والأسس الدين وما يوجه إليه من خلق حسن يعتبر أول معيار، وأهم أساس من أسس اختيار كل من الزوجين للآخر، فمراعاة الرجل للمرأة التي تكون ذات دين وخلق أمر ضروري، لأن ذات الدين والخلق هي التي تعين زوجها على دينه ودنياه وآخرته، وتصون شرفها وعفافها وتحفظ على زوجها كرامته فيأمن معها، ويسكن إليها، وتشرق بينهما المودة والرحمة، وقد أرشد الرسول ـ صلوات الله وسلامه عليه – إلى مراعاة الدين ، وبين أن مطالب الناس تلح على اختيار ذات المال والحسب والجمال، ويقدمون هذه الأمور على أهم المطالب كلها وهو الدين، فذكر الرسول صلى الله عليه وسلم تلك المطالب؛ موضحًا أهمها وحاثًا عليها في صيغة الأمر بالظفر والفوز بمن تتصف به، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك".

وكما أن الدين معيار وأساس في اختيار الرجل لزوجته، فإنه كذلك بالنسبة لاختيار المرأة للرجل ، فعن أبي حاتم المزني – رضي الله عنه – عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد " وفي رواية : " وفساد عريض".

ـ الحسب والأصل
ومن معايير اختيار كل من الزوجين للآخر: الأصل والحسب، فقد أمرنا الإسلام بأن نتخير لنطفنا وأن نقصد الأصل لأن الناس معادن.
واشترط الإمام الغزالي أن تكون الزوجة نسيبة، أي تكون من أهل بيت الدين والصلاح، لأنها ستربى بناتها وبنيها، فإذا لم تكن مؤدبة لم تحسن التأديب والتربية، وكذلك الحال بالنسبة للرجل.
ولقد أوصى عثمان بن أبي العاص الثقفي أولاده في تخير النطف فقال: "يا بني الناكح مغترس فلينظر امرؤ حيث يضع غرسه والعرق السوء قلما ينجب فتخيروا ولو بعد حين"
وسئل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما حق الولد على أبيه؟ فأجاب بقوله: أن ينتقي أمه، ويحسن اسمه، ويعلمه القرآن.
وللأصل أو الحسب أثره في تكوين الأسرة الناشئة بعد ذلك ، حيث يترعرع الأبناء وتنمو أخلاقهم وعاداتهم في ظلال الحياة التي نشأوا فيها وتربوا على آدابها.

ـ المال:
ومن المعايير التي قد يراعيها كثير من الناس رغبة الرجل في الزواج من امرأة غنية ، ورغبة المرأة في الزوج من رجل غني، وقد ينسى أو يتناسى كل من الطرفين قيمة الدين وأهميته في بناء الأسرة وينظرون إلى المال وحده، بل ربما أخفت رغبتهم في المال أشياء كثيرة، كان من الواجب مراعاتها ، وربما تزداد الرغبة في المال واعتباره معيارًا لدى كثير من الأسر في هذه الآونة الأخيرة ، التي ارتفعت فيها الأسعار؛ وارتفع مستوى المعيشة؛ وتباهى الناس وغالوا في الأثاث والرياش ؛ وتفاخروا بالمال ؛ وألهاهم التكاثر عن أصول الاختيار الحقيقية، والمعايير المهمة وعلى رأسها "الدين والخلق" .

ـ الجمال
ومن معايير اختيار كل من الزوجين للآخر الجمال ، ولكن يشترط ألا يتعارض الجمال مع الدين، فإذا تعارض بأن كانت الجميلة ليست ذات دين وخلق فلا اعتداد بهذا الجمال.

ونلاحظ في الحديث الذي قال فيه الرسول صلوات الله وسلامه عليه : "تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" أنه اقتصر على هذه الأمور دون غيرها كأن تكون الزوجة بكرًا، أو ولودًا، أو ذكية، ونحو ذلك، لأن هذه الأمور التي ذكرت هي التي اعتاد كثير من الناس اعتيادها في الزواج وطمعوا في تحقيقها وتقديمها على غيرها كما جرت عادتهم بقصد هذه الخصال الأربع وتأخير الدين فبين لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ما ينبغي أن يظفروا به في قوله: "فاظفر بذات الدين تربت يداك".

ومع هذا إنَّ مطلب الدين لا مانع أن يجتمع معه المال أو غيره من الجمال والحسب وغير ذلك، أما مراعاة المال وحده دون الدين فهذا ما نهى عنه الإسلام وحذَّر منه ، حيث قال عليه الصلاة والسلام: " لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يرديهن، ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن، ولكن تزوجوهن على الدين ، ولأمة ـ جارية ـ سوداء ذات دين أفضل".

ـ الودود والولود
ومن معايير اختيار الزوجين كون المرأة ودوداً ولودًا، وقد دعا الإسلام إلى الزواج من الودود والولود؛ لأن ذات الود تحافظ على العشرة والألفة، واستبقاء المودة، ولأن الولود يتحقق معها الغاية من الزواج بالسكن والاستقرار والإنجاب والحفاظ على النوع الإنساني.
ولقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد خطب امرأة عقيمًا، فقال للرسول صلى الله عليه وسلم إني أصبت امرأة ذات حسب ومنصب إلا أنها لا تلد أفأتزوجها ؟ فنهاه، ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة فقال: "تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم".
ويمكن معرفة كونها ودودا بسؤال من خالطوها وعاشروها عن قرب ، كما يمكن معرفة كون البكر ولودًا بأقاربها.

وما يطلب من هذه الأوصاف وغيرها في المرأة يطلب أيضًا في الرجل، فيختار أهل المرأة لابنتهم الرجل الذي يكون على خلق فاضل، ويكون ودودًا ومنجبًا غير عقيم، فلئن كان خطاب الشارع للرجل، فإن النساء شقائق الرجال في التشريع.

ـ العقل
ومن معايير اختيار كل من الزوجين للآخر: العقل فيختار الرجل والمرأة ذات العقل، ويبتعد عن المرأة الحمقاء، لأن ذات العقل تقوم العشرة معها، وتسعد الحياة بها وطبع المرأة ينتقل إلى أبنائها، فإن كانت ذات عقل ونباهة وذكاء تصرفت في حياتها من منطق عقلها وكان لهذا التصرف صداه وأثره على الأبناء، وإن كانت حمقاء كان العكس، وقد قيل: "اجتنب الحمقاء فإن ولدها ضياع وصحبتها بلاء".

ـ الاغتراب
ومن معايير اختيار كل من الزوجين للآخر أن تكون المرأة غير ذات قرابة قريبة ، فإن غير القريبة يكون ولدها أنجب، ولهذا يقال: اغتربوا لا تضووا ، أي تزوجوا المرأة البعيدة التي ليست ذات قرابة منكم كيلا يضعف الأبناء.
قال ابن قدامة: " ولأنه لا تؤمن العداوة في النكاح وإفضاؤه إلى الطلاق، فإذا كان في قرابته أفضى إلى قطيعة الرحم المأمور بصلتها".

وذات القرابة القريبة قد يأتي الولد منها غير سليم البدن فقد يتعرض لبعض العاهات الوراثية وقد جاء في علم الوراثة ما يفيد مجئ الولد ضعيفا في جسده وفي ذكائه إذا كان الزواج من ذات قرابة قريبة.

والله أعلم.

mona2 غير متصل   رد مع اقتباس
عدد 3 من الاعضاء يشكرون mona2 على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
مشاهدة/اخفاء قائمة الشكر لهذه المشاركة

اخر 5 مواضيع للعضو mona2
الموضوع الاقسام الرد الاخير للعضو الردود مشاهده اخر مشاركة
تفسير اية المنتدى العام BAYBY-UAE 1 1087 09-04-2011 11:31 PM
تفسير اية المنتدى العام mona2 0 931 09-04-2011 10:32 PM
ادخل المسجد النبوى بصور ثلاثية الابعاد المنتدى العام shinystarr 1 1515 04-04-2011 12:51 AM
فوائد السجود المنتدى العام Peace2010 6 2021 23-03-2011 10:29 PM
حكمة الله تعالى في كثرة بكاء الأطفال وتاثيرة على... المنتدى العام mona2 0 3633 18-03-2011 01:56 AM


اعلان

قديم 17-01-2011, 11:44 PM   #2
sahr
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 17-01-2011
الدولة: مصر
المشاركات: 1
مشاركات الشكر: 1
شكر 1 مرة في 1 مشاركة
شـــكــراً و تقديراً

جزاكي الله خيراً بنا ً أختي في الله ، فأنتي خير زوجة و أماً عظيمة ، ورزقكي بالزوج الصالح المؤمن حقيقاً لا ريــاًء 00

sahr غير متصل   رد مع اقتباس
العضو التالي يشكر sahr على مشاركته الطيبة ويطلب المزيد من هذه المشاركات الرائعة
قديم 18-01-2011, 12:58 PM   #3
mona2
عضو جديد
 
الصورة الرمزية mona2
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2011
الدولة: مصر
المشاركات: 45
مشاركات الشكر: 23
شكر 87 مرات في 31 مشاركات

شكرا لك اختى وارجو المزيد من المشاركات

mona2 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2011, 04:56 PM   #4
MOHAMMAD_ASEMOO
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 01-01-2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 13
مشاركات الشكر: 20
شكر 5 مرات في 4 مشاركات

سلام عليكم

معايير إختيار الزوج الصالح و الزوجة الصالحة وكذلك إختيار كل من نريد إختيارهم كالرئيس والوزير والنائب والشريك والمدير والموظف والعامل والمراقب والناظر والمعلم والمفتش و ... في القرآن الكريم :
بسم الله الرحمن الرحيم

إن خير من استأجرت القوي الأمين

صدق الله العظيم

القوي الذي ليس أمين , فلا يوجد أخطر منه !
الأمين الضعيف لا يفيد فكيف يفيد وهو ضعيف

الأفضل هو القوي الأمين ومن يستغنى عنه سيخسر وسيندم .

قوة الزوجة القوية في جمالها وعلمها وصحتها ومالها وذكاءها وخبرتها ونسبها وكذا الزوج القوي.
وامانة الزوجة في عقيدتها ودينها وايمانها وكذلك الزوج الأمين.

قد نستغني عن بعض معايير القوة لأنه من المستحيل توفرها بالكامل في الزوج و الزوجة

لكن من يستغنى عن الأمانة يرتكب خطأ فادحا.

هل تفيد الزوجة الجميلة الذكية الغنية التي ليست بأمينة؟؟؟ كلا .
هل يفيد الزوج الشاب الوسيم الغني الذكي الذي ليس بأمين ؟؟؟
كلا

على كل حال :

الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات

هذا قانون الهي فلن تجد لسنت الله ( القوانين الهية ) تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا

--------------------

لن يرضى الطيب أن يعيش مع الخبيثة ولن ترضى الطيبة العيش مع الخبيث .

إذا وجدتم رجلا خبيثا و زوجته لا تعترض على ما يفعله زوجها الخبيث فهي مثله وكذا الزوجة الخبيثة إذا لا يعترض زوجها على ما تغعله فهو ايضا مثلها .

شكرا على وقتكم

MOHAMMAD_ASEMOO غير متصل   رد مع اقتباس
عدد 2 من الاعضاء يشكرون MOHAMMAD_ASEMOO على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
قديم 18-01-2011, 11:37 PM   #5
mona2
عضو جديد
 
الصورة الرمزية mona2
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2011
الدولة: مصر
المشاركات: 45
مشاركات الشكر: 23
شكر 87 مرات في 31 مشاركات
شكرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MOHAMMAD_ASEMOO مشاهدة المشاركة
سلام عليكم

معايير إختيار الزوج الصالح و الزوجة الصالحة وكذلك إختيار كل من نريد إختيارهم كالرئيس والوزير والنائب والشريك والمدير والموظف والعامل والمراقب والناظر والمعلم والمفتش و ... في القرآن الكريم :
بسم الله الرحمن الرحيم

إن خير من استأجرت القوي الأمين

صدق الله العظيم

القوي الذي ليس أمين , فلا يوجد أخطر منه !
الأمين الضعيف لا يفيد فكيف يفيد وهو ضعيف

الأفضل هو القوي الأمين ومن يستغنى عنه سيخسر وسيندم .

قوة الزوجة القوية في جمالها وعلمها وصحتها ومالها وذكاءها وخبرتها ونسبها وكذا الزوج القوي.
وامانة الزوجة في عقيدتها ودينها وايمانها وكذلك الزوج الأمين.

قد نستغني عن بعض معايير القوة لأنه من المستحيل توفرها بالكامل في الزوج و الزوجة

لكن من يستغنى عن الأمانة يرتكب خطأ فادحا.

هل تفيد الزوجة الجميلة الذكية الغنية التي ليست بأمينة؟؟؟ كلا .
هل يفيد الزوج الشاب الوسيم الغني الذكي الذي ليس بأمين ؟؟؟
كلا

على كل حال :

الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات

هذا قانون الهي فلن تجد لسنت الله ( القوانين الهية ) تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا

--------------------

لن يرضى الطيب أن يعيش مع الخبيثة ولن ترضى الطيبة العيش مع الخبيث .

إذا وجدتم رجلا خبيثا و زوجته لا تعترض على ما يفعله زوجها الخبيث فهي مثله وكذا الزوجة الخبيثة إذا لا يعترض زوجها على ما تغعله فهو ايضا مثلها .

شكرا على وقتكم
شكرا على الاضافة الجميلة المهمة فعلا الامانة شئ هام جدا جزاك الله كل خير وارجو مشراكتك الدائمة للاستفادة.
mona2 غير متصل   رد مع اقتباس
العضو التالي يشكر mona2 على مشاركته الطيبة ويطلب المزيد من هذه المشاركات الرائعة
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الانتقال السريع إلى

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:28 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.