أخوكم أحد المشاركين في معرض جدة كومتيل وبحكم تخصصي في الحاسب الالي وحبي الشديد لكل ما هو جديد في عالم الاتصالات وتقنية المعلومات كنت حريصا جدا على زيارة المعرض والذي كان مخيبا للامال فلم يعرض فيه اي جديد على الصعيد التقني.
المهم كان من اولويات الزيارة اجراء مقارنة بين الجوال وموبايلي ، وحقيقة الشركتان تحتلان أكثر من نصف مساحة المعرض مع تفوق الاتصالات في التصميم والديكور.
في اول يوم ذهبت بعد المغرب مياشرة الى جناح الجوال نت ووقفت أمام أحد الموظفين وسألته اذا كان بالامكان تجربة انترنت الجوال ؟
انظروا ما ذا قال؟
قال : الشريحة الان خربانة لكن ارجع بعد الصلاة (العشاء) ويصير خير!
نعم هكذا كانت الشريحة المخصصة للتجربة خربانة وكان بامكان الموظف أن يتصرف بشكل أكثر لباقة كأن يقول لم تبدأ التجارب حاليا أو شئ ن هذا القبيل .لكن (خربانة مرة وحدة...قوية).
المهم شكرته واتجهت مباشرة الى جناح موبايلي وكان جناحا منظما بكل المقاييس .
اجهزة اللاب توب منتشرة ومتاحة للجميع سواء لتجربة الكونكت او الراوتر .
للامانة لم تكن السرعة مرضية سرعة الداون لود لا تتجاوز 100 (تحميل ملف من موقع مايكروسوفت وهو في رأيي الخاص أفضل وسيلة لاختبار السرعة)
كان احد الموظفين الشباب بجانبي حاول ان يقنعني بأن الضغط الحاصل هو السبب فطلبت مه ان يحيلني الى من هواعلى منه فأحالني الى شاب اخر لم يكن بافضل حالا منه شكرته وطلبت المشرف العام على الجناح ثم حولني الى احد المهندسين(اظنه مصريا او اردنبا والله اعلم) كان متجاوبا جدا بداية سألته عن سرعة 7.2 فقال هي سرعة حفيفية وأراد ان يريني سرعة الشبكة بين الكنكت واللاب توب فقلت له هذه سرعة الاتصال بين الجهازين وليست سرعة النت ، ابتسم وبدأ يعزف موال ضعط الشبكة والتحديثات . فقلت له كل هذه الامور مسؤلية الشركة ولا تهمني انا كمستخدم نهائي من حقه أن يحصل على السرعة المعلن عنها .
سألته يعد ذلك عن البورتات المغلقة والايبي الموحد فأخبرني بأن هذه المشاكل موجودة فعلا ويجري العمل حاليا على حلها وكلها اسابيع قليلة وتكتمل الخدمة تماما بإذن الله.
شكرته على اريحيته ورقي تعامله.
ذهبت بعد ذلك لصلاة العشاء وبعد الصلاة بحوالي ساعة تذكرت الوعد مع الجوال نت وذهبت بسرعة (وانا أردد:
على الوعد جيتكم ....يا مخلفين الوعود
ما كان ظني بكم ......هذا الجفا والصدود)
وحينما وصلت رأيت موقفا مخزيا بكل ما تعنيه الكلمة.
وجدت اثنين من الموظفين يحاولان اعداد الجوال نت (او الشريحة الخربانة كما قال زميلهما السابق) وكان احدهما يستفسر من زميله عن نقطة الوصول هل هي دوت كوم او دوت نت ولم يكن المسؤل منهما بأعلم من السائل لكن ربي رحمهما باحد الزوار ليخبرهما بان نقطة وصول جوال نت هي Jawalnet.com.sa.
قرأت اسم أحد هذين الموظفين على بطاقة المعرض على صدره ودار بيني وبينه السجال (وليس الحوار ) التالي (واسمحوا لي ان احتفظ باسم هذا الموظف حتى لا اضره).اليكم ما دار بيني وبينه:
انا: لو سمحت يا استاذ (موظف) هل ممكن اجرب خدمة جوال نت؟
هو : يا اخي ما تشوفنا مشغولين قاعدين نصلح الشريحة ( هكذا كان رده وباسلوب استعلائي).
انا : معليش اخوي كيف شريحة خربانة ؟ انتم المفروض جايين تعرضون افضل ما عندكم ما هو تعرضون شريحة خربانة وبعدين اذا كانت الشريحة في المعرض خربانة وساعتين ما غيرتوها ولا صلحتوها اجل برا المعرض وش بيصر؟
(طبعا كان الكثير من الزوار يشاهدون هذا الموقف ولما سمعوا ردي عليه ضحكوا فأصبح في وضع لا يحسد عليه)
هو بعد ما احمر ةجهه وتلعثم لسانه) يا اخي انت جاي تستفزني بس .
انا : يا اخي انا ما اعرفك عشان تستفزك وانا لا اتعامل معك شخصيا ، انا اتعامل مع شركة الاتصالات السعوية ممثلة في شخصك الكريم.
هو : يا اخي اقول الشريحة خربانة والشريحة الاخرى بعد ما وصلت من الرياض ، والا يرضيك استخدم شريحتي الخاصة.
(مسكينة شركة الاتصالات لا تستطيع ان توفر اكثر من شريحة)
أنا : يا اخي انا كنت فقط اريد ان اقارن خدمة الانترنت بينكم وبين موبايلي لاختار الافضل منهما ولكن واضح ان نتيجة المقارنة محسومة من اسلوب التعامل.
هو : انا ما راح ارد عليك ولا اجاوبك على اي سؤال ما دام هذا اسلوبك.
انا : اولا ما هو انت اللي تعلمني الاسلوب .
ثانيا: افرض انني انا مخطئ واسلوبي خطأ فهناك قاعدة في فن التسويق وهي ان الزبون دائما على صواب مهما كان ، هذا لو انك فاهم شغلك صح.
تركته فرجة للعالم وذهبت واسمعه يررد شكرا ...الله يسامحك.
سألت عن المشرف ودلوني على شخص مشرف على قسم الهاتف وشرحت له الموقف وسألني عن اسمه وقال انا اعتذرلك باسم الاتصالات السعودية وهو سيحاسب على ذلك.
يعد ذلك اتجهت الى جناح افاق DSL ,واختبرت سرعة الداونلود ولم تكن مشجعة وكانت سرعة الداون لود متراوحة بين الستين والثمانين.
تناقشت مع احد الموظفين كثيرا واستدرجته للحديث عن شركة الاتصالات وقال بأنهم وهم موظفون في الاتصالات لم يسلمو من الخصميات.
كل هذه الاحداث كانت يوم الاثنين اول ايام المعرض.
اليوم الخميس اردت ان اعيد الكرة واعيد التجربة والمقارنة ، ذهبت اولا الى الجوال ووجدت ذلك الموظف ولم اكلمه ولم يكلمني وسمعت احد الزوار يقول له ان هناك مواقع لا تفتح مع جوال نت فانظروا بماذا اجابه : قال ان المشكلة من تلك المواقع وليست من انترنت الجوال (انظروا الى الاستخفاف بعقول الناس).
المهم تمت تجربة جوال نت ولا ادري ان كانوا صلحوا تلك الشريحة او استبدلوها بشريحة الرياض بعد انعقاد مجلس الخبراء والحكم عليها بانها خربانة كخراب مالطا.
جربت سرعة الداون لود واستقرت على سرعة 17 ولكن الملف هذه المرة لم يكن من موقع مايكروسوفت لانه لم يفتح اصلا والمشكلة كما يقول خبيرهم ليست من انترنتهم بل من مايكروسوفت وموقعها الفاشل .
اتجهت بعدها الى موبايلي وللامانة كانت السرعة تتراوح من 270 الى فوق 300 رغم الضغط فعلا وكثرة التجارب.
من الطرائف ان الاتصالات السعودية مجهزة ببرج متحرك في سيارة في مواقف السيارات ومع ذلك فلم يفلحوا الا في الديكورات وششاشات البلازما المنتشرة في جناحهم في كل مكان ، في حين أن موبايلي كانت ضمن نطاق تغطية الحي .
نقطة اخرى : لا أدري ما هو المعيار الذي تعتمده الاتصالات البسعودية لاختيار ممثيلها في المعارض وهل هؤلاء العارضون يخضعون لتدريب في اسلوب اتعامل وفن الاقناع؟
أم هي الواسطة والمحسوبية المسيطرة على كل شئ في الاتصالات كما نسمع ؟
ان كان هؤلاء العارضون تم اختيارهم بالواسطة فعلا فتلك مصيبة ، اما ان كانو هم صفوة الاتصالات وخيرة مواردها البشرية فما خفي من المصائب ادهى وأمر ، ولا عزاء لملايين المشتركين
ختاما اشهد الله انه لا تربطني بالشركتين اي رابط سوى الاشتراك كاي عميل عادي ولست موظفا في اي منهما وان كنت اطمح الى ذلك ولا شك ولكن (وين الواسطة)!
هذه مشاهدات عابرة من أحد افشل المعارض التقنية على مستوى العالم.........الثالث.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ملاحظة : الموضوع منشور في احد المنتديات المتخصصة باسم العضو gs وبس وهو صاحبكم compuca لذلك جرى التنويه