موقع الكمبيوتر الكفي
موقع الكمبيوتر الكفي

العودة   الكمبيوتر الكفي > منتديات ايفون iPhone و الايباد iPad و الايبود iPod > منتدى أجهزة الايفون iPhone العام
التسجيل انظمة المنتدى التقييم التجاري التعليمات قاعة المؤتمرات محرك البحث

للتذكير فقط ....

رسالة وداع للجميع واعلان اغلاق الموقع
موضوع مغلق

قديم 30-10-2008, 01:21 AM   #26
undisputed
عضو متفاعل

الصورة الرمزية undisputed

مشاركات الشكر: 1,459
شكر 490 مرات في 189 مشاركات

والله موضوع محيّر

undisputed غير متصل  
العضو التالي يشكر undisputed على مشاركته الطيبة ويطلب المزيد من هذه المشاركات الرائعة

اعلان

قديم 30-10-2008, 01:40 AM   #27
N O U R
عضو مشارك

الصورة الرمزية N O U R

مشاركات الشكر: 386
شكر 239 مرات في 75 مشاركات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله يا استاذ حسن موضوع في غاية الاهميه ويستاهل النقاش

خصوصااا ان كل واحد فينا على ما اعتقد بيخطر على باله كتييير هذا الموضوع

أنا بصراحه قبل ما ادخل في عالم الايفون كان عندي وسوسة وشك بخصوص برامج (الكومبيوتر)

هل هي حلال أم حرام وإذا كانت حرام فمعنى ذلك إن العالم العربي كله هيفضل جاااهل

لأنك تعلم اننا مهما كنا مرتاحين ماديااا ومعانا فلوس فلن نستطيع ان نتعامل مع الحاسب ابدااا

بسبب ( نسخة الويندوز - البرامج - ...... ) فكل هذه الاشياء تتطلب مبالغ كبيرة

وخاصةاا البرامج , لأننا نتعامل مع كمية برامج كثيرة واحيانااا نقوم بإنزال برنامج شاهدناه او سمعنا عنه

ثمنه 200 (دولار) او اكثر وذلك لغرض التجربة فقط يعني ممكن نحتاجه وممكن لأ :S

انا بصراحه مش ببرر الموضوع ده او بحرم او احلل حاجه خااالص

انا بس حبيت أقول وجهة نظري واللي انا شايفه من نواحي الموضوع ده

وفي الاخر انا سألت شيخ معروف عندنا في مصر إسمه (سامي السرساوي) نحسبه على خير

وقولتله على موضوع البرامج والويندوز وكده.هو بصراحه قاللي هرد عليك الجمعه اللي جاية

المهم رد عليا وقاللي إن انت لو هتستخدم البرامج دي في ما يخدم نفسك والمسلمين ولا يضر احد

فده حلال ومفيهوش حاجه . أما إذا كنت هتستخدمه فيما يضر الغير أو لغرض المتاجرة وليست المنفعه

فده حرام وأأأأأأكد على حرااام جداااااا . و هذا ما اعلم وما توصلت له والله اعلى واعلم

أرجو من لديه معلومة بخصوص هذا الموضوع فليتكرم بإبلاغنا بها

حتى ولو كانت لاتهم بالنسبه له قد تنفع اشخاص اخرين
N O U R غير متصل  
العضو التالي يشكر N O U R على مشاركته الطيبة ويطلب المزيد من هذه المشاركات الرائعة
قديم 30-10-2008, 02:18 AM   #28
ياسر لطفي
عضو نشط

الصورة الرمزية ياسر لطفي

مشاركات الشكر: 313
شكر 1,713 مرات في 218 مشاركات

الاوسمة التي حصل عليها

هو الشيخ السرساوي لسا بيخطب في جامع التعاون
ولا بيخطب في جامع آخر

و آسف على المقاطعة و السؤال الغير متعلق بالموضوع

ياسر لطفي غير متصل  
قديم 30-10-2008, 02:26 AM   #29
N O U R
عضو مشارك

الصورة الرمزية N O U R

مش عارف بصراحه هو لسه في التعاون ولا لأ

بس انا بحضرله في مسجد عمر بن عبد العزيز اللي في (ترسا)

N O U R غير متصل  
قديم 30-10-2008, 03:08 AM   #30
د.هيثم
في الانتظار

الصورة الرمزية د.هيثم

مشاركات الشكر: 166
شكر 473 مرات في 173 مشاركات

بصراحة من زمان كان عندي وسواس فى نفسي من الشي هذا ... وخصوصاً من موضوع المهندس حسن انة مرة نزل برنامج اي قران المكرك وثم قام بحذفة على اساس انة يستحرم الفكرة هذة ....

المهم عن نفسي انزل فى البرامج المكركة و عندي باع فى كسر شفرة البرامج و تشغيلها ...بس للامانة استخدم العلم هذا لنفسي او لاصدقائي من دون اي مقابل ولا اطلعهم على الطريقة المستخدمة ... لكن اذا طلع الموضوع بجد حرام معناها نقفل الموقع افضل لانة 75% من مواضيعة ان لم يكن اكثر مكركة ...

===

لي عودة

د.هيثم غير متصل  
العضو التالي يشكر د.هيثم على مشاركته الطيبة ويطلب المزيد من هذه المشاركات الرائعة
قديم 30-10-2008, 06:18 AM   #31
iphoneislam
عضو مشارك

الصورة الرمزية iphoneislam

مشاركات الشكر: 123
شكر 645 مرات في 120 مشاركات

ان اريد من اي شخص هنا يفكر حتي في ان البرامج المنسوخة حلال ان يتخيل هذا الشئ..
ابنك قال لك يا أبي سوف اقوم بعمل مشروع وافتح شركة برمجة, وانت قلت له يا ابني علي بركة الله.
قام ابنك بتأجير المكان ثم قام بشراء اجهزة حاسب متطورة ثم بعمل إعلان يطلب فيه مبرمجين ثم بداء العمل علي انتاج برامج, في البداية قام فريق تحليل المشاكل بوضع خطة للبرنامج ثم قام فريق تحليل البرامج بوضع خطة للبرمجة ومن ثم بداء المبرمجين عملهم والمصممين وبعد انتهاء البرنامج قام مجموعة بأختباره وتحليله ثم إعادة برمجة الأخطاء ثم فريق التسويق قام بالتسويق ةالإستعداد لبيع البرنامج.

الأن بعد عام او اكثر ابنك قام بأنتاج برنامج رائع جداً ويبيعه, فلك ان تتخيل ان يقوم شخص بعمل كراك لبرنامج ابنك ويجعله يخسر كل ما بزل من مجهود ومال في إنشاء الشركة.

والله يا اخوان الكراك مضاره علي الشخص الذي يستخدمه وعلي المجتمع كبير جداً وخاصة في عمل كراك للبرامج العربية لأنك بذلك تحارب الشركات التي تقوم بعمل برامج بلغتك وثقافتك فمن سينتج لك مرة اخري, وليس معني هذا سرقة البرامج الأجنبية حلال ولا اريد ان افتي ولكن اقول رسول الله صلي الله عليه وسلم برغم ايذاء الكفار له اشد ايذاء في مكة ترك سيدنا علي ليرد امانات الكفار.

انا شاركت في الموضوع اصلاً لأشكر اخي حسن مرعي علي هذا المضوع الشائك واقول له ان هوي النفس هو ما يجعل الشخص لا يستطيع ان يتقبل فكرة انه يفعل شئ خطاء, واقول له اثبت.

ايضاً اشكر (صديق إدريس) أخي انت والله اثرت في .. لأنك تقول انك تستخدم البرامج المكركة وفي نفس الوقت تعترف بعدم راحتك لها ولم تستكبر مثل البعض وتحاول جعل الأمر يبدو مريح , بال بالعكس قلت انك لا ترتاح, اخي في الله خذ هذه الخطوة وامسح البرامج واحد تلو الأخر وصدقني لن تحتاج الي شراء سوي الويندوز فقط وجميع البرامج الأخري لها بديل مجاني.

اقول لكل اخوتي , حتي وان كنت تستخدم البرامج المكركة فقط استخدمها لنفسك ولا تنشرها بين الناس حتي لا تأخذ اثم كل من يتسخدمها بعدك, ان كنت تستخدم البرامج المكركة لا تحاول جعلها حلال بدون دليل لأنك تستخدمها فقط وهذا ما تميل له نفسك. واذا كان طارق يستخدم البرامج المكركة هذا لا يعني ان استخدام الكراك حلال لك فطارق ليس حجة علي الأسلام وطارق سوف يحاسبه الله ويحاسبك انت بشكل منفصل. وانا اقصد هنا بطارق اي شخص سواء كان صديق لك او اي شخص تحبه او طارق نفسه. فلا تجعل من انتشار المعصية مبرر لك علي الأستمرار فيها.

iphoneislam غير متصل  
عدد 11 من الاعضاء يشكرون iphoneislam على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
مشاهدة/اخفاء قائمة الشكر لهذه المشاركة
قديم 30-10-2008, 06:39 AM   #32
essam6100
عضو جديد

مشاركات الشكر: 3
شكر 3 مرات في 3 مشاركات

انا عندي سؤال بسيط
ليه نحن العرب يمنع عنا التقدم والتطور
نحن نحاول ونجاهد والغرب يقف عائق امامنا فى نقل التكنولوجيا
فقط توفر لنا بعد ان يكونوا انتهوا منها
دائما افضل الانتاج يبقى حبيس دولهم لحين استهلاكه
مثال جهاز الايفون لماذا لا يباع هنا مع وجود وكيل
هل منع العلم والمعلومات هذا عنا حلال
الدوله الوحيدة التى لها مزايا فى الشرق الاوسط هى اسرائيل
لديها معمل نووي ولا احد يعترض ونحن محرم علينا
لديها اقوى الاسلحة وليس لنا الحق حتى فى الاعتراض
لااعلم اين الحق فى هذا الموضوع
وانا اشاطر العضو الذي قال اتبع الحديث الشريف
استفتي قلبك

essam6100 غير متصل  
العضو التالي يشكر essam6100 على مشاركته الطيبة ويطلب المزيد من هذه المشاركات الرائعة
قديم 30-10-2008, 07:49 AM   #33
المزقرت
عضو مشارك

مشاركات الشكر: 131
شكر 88 مرات في 42 مشاركات

الان الوندوز الي شغال علية انت هل هو اصلي يعني شارية بفلوسك

وهل برنامج الحماية بعد شارية بفلوسك

وهل برنامج الاوفس بعد شارية بفلوسك

ارجو الرد من الشباب

يعني جهازك مافية ولا شي الا وانت شارية

المزقرت غير متصل  
قديم 30-10-2008, 08:39 AM   #34
leader
عضو متفاعل

الصورة الرمزية leader

مشاركات الشكر: 350
شكر 691 مرات في 206 مشاركات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المزقرت مشاهدة المشاركة

ارجو الرد من الشباب

نعم ، نعم ، نعم ... ليش تستغربون أنه في ناس ما ترضى تسرق البرامج اللي تستعملها !!؟؟
leader غير متصل  
عدد 2 من الاعضاء يشكرون leader على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
قديم 30-10-2008, 10:15 AM   #35
HassanMarei
عضو

الصورة الرمزية HassanMarei

مشاركات الشكر: 3,265
شكر 5,963 مرات في 2,383 مشاركات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.هيثم مشاهدة المشاركة
بصراحة من زمان كان عندي وسواس فى نفسي من الشي هذا ... وخصوصاً من موضوع المهندس حسن انة مرة نزل برنامج اي قران المكرك وثم قام بحذفة على اساس انة يستحرم الفكرة هذة ....

المهم عن نفسي انزل فى البرامج المكركة و عندي باع فى كسر شفرة البرامج و تشغيلها ...بس للامانة استخدم العلم هذا لنفسي او لاصدقائي من دون اي مقابل ولا اطلعهم على الطريقة المستخدمة ... لكن اذا طلع الموضوع بجد حرام معناها نقفل الموقع افضل لانة 75% من مواضيعة ان لم يكن اكثر مكركة ...

===

لي عودة
هلا اخ هيثم
وللتصحيح لم يكن برنامج آي قرآن بصراحة لا اجرؤ أن أكرك أي برنامج عربي
الموضوع الذي حذف كان يتكلم عن طريقة لتشغيل البرامج المكركة
*** طريقة تحميل البرامج والألعاب التى بصيغة ipa على الآيفون الفيرموير 2 ***

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة iphoneislam مشاهدة المشاركة
ان اريد من اي شخص هنا يفكر حتي في ان البرامج المنسوخة حلال ان يتخيل هذا الشئ..
ابنك قال لك يا أبي سوف اقوم بعمل مشروع وافتح شركة برمجة, وانت قلت له يا ابني علي بركة الله.
قام ابنك بتأجير المكان ثم قام بشراء اجهزة حاسب متطورة ثم بعمل إعلان يطلب فيه مبرمجين ثم بداء العمل علي انتاج برامج, في البداية قام فريق تحليل المشاكل بوضع خطة للبرنامج ثم قام فريق تحليل البرامج بوضع خطة للبرمجة ومن ثم بداء المبرمجين عملهم والمصممين وبعد انتهاء البرنامج قام مجموعة بأختباره وتحليله ثم إعادة برمجة الأخطاء ثم فريق التسويق قام بالتسويق ةالإستعداد لبيع البرنامج.

الأن بعد عام او اكثر ابنك قام بأنتاج برنامج رائع جداً ويبيعه, فلك ان تتخيل ان يقوم شخص بعمل كراك لبرنامج ابنك ويجعله يخسر كل ما بزل من مجهود ومال في إنشاء الشركة.

والله يا اخوان الكراك مضاره علي الشخص الذي يستخدمه وعلي المجتمع كبير جداً وخاصة في عمل كراك للبرامج العربية لأنك بذلك تحارب الشركات التي تقوم بعمل برامج بلغتك وثقافتك فمن سينتج لك مرة اخري, وليس معني هذا سرقة البرامج الأجنبية حلال ولا اريد ان افتي ولكن اقول رسول الله صلي الله عليه وسلم برغم ايذاء الكفار له اشد ايذاء في مكة ترك سيدنا علي ليرد امانات الكفار.

انا شاركت في الموضوع اصلاً لأشكر اخي حسن مرعي علي هذا المضوع الشائك واقول له ان هوي النفس هو ما يجعل الشخص لا يستطيع ان يتقبل فكرة انه يفعل شئ خطاء, واقول له اثبت.

ايضاً اشكر (صديق إدريس) أخي انت والله اثرت في .. لأنك تقول انك تستخدم البرامج المكركة وفي نفس الوقت تعترف بعدم راحتك لها ولم تستكبر مثل البعض وتحاول جعل الأمر يبدو مريح , بال بالعكس قلت انك لا ترتاح, اخي في الله خذ هذه الخطوة وامسح البرامج واحد تلو الأخر وصدقني لن تحتاج الي شراء سوي الويندوز فقط وجميع البرامج الأخري لها بديل مجاني.

اقول لكل اخوتي , حتي وان كنت تستخدم البرامج المكركة فقط استخدمها لنفسك ولا تنشرها بين الناس حتي لا تأخذ اثم كل من يتسخدمها بعدك, ان كنت تستخدم البرامج المكركة لا تحاول جعلها حلال بدون دليل لأنك تستخدمها فقط وهذا ما تميل له نفسك. واذا كان طارق يستخدم البرامج المكركة هذا لا يعني ان استخدام الكراك حلال لك فطارق ليس حجة علي الأسلام وطارق سوف يحاسبه الله ويحاسبك انت بشكل منفصل. وانا اقصد هنا بطارق اي شخص سواء كان صديق لك او اي شخص تحبه او طارق نفسه. فلا تجعل من انتشار المعصية مبرر لك علي الأستمرار فيها.
شكرا اخي طارق على المداخلة
وجزاك ووالديك الجنة
ولا تخف على اخيك ثابت ثبوت الحديد بعون الله
HassanMarei غير متصل  
عدد 4 من الاعضاء يشكرون HassanMarei على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
قديم 30-10-2008, 12:25 PM   #36
iMac 17
عضو فعال

الصورة الرمزية iMac 17

مشاركات الشكر: 804
شكر 907 مرات في 310 مشاركات

أخواني .. أغلبكم أصبح يتكلم انه نحن يالعرب نقوم بكسر حماية البرامج ونقوم بتوزيعه

أنا بس ودي استفسر عن البرامج اللي قامو بعمل كراك لها هم الاجانب نفسهم

يعني لا أنا سويت كراك ولا أخي في الله قام بهالشي

iMac 17 غير متصل  
عدد 3 من الاعضاء يشكرون iMac 17 على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
قديم 30-10-2008, 02:12 PM   #37
iphoneislam
عضو مشارك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المزقرت مشاهدة المشاركة
ارجو الرد من الشباب

نعم انا امتلك ويندوز XP اصلي و ايضاً فيستا أصلي
استخدم برنامج الحماية AVG مجاني
استخدم برنامج OpenOffice مجاني
iphoneislam غير متصل  
عدد 3 من الاعضاء يشكرون iphoneislam على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
قديم 30-10-2008, 02:31 PM   #38
N O U R
عضو مشارك

الصورة الرمزية N O U R

أخي طارق كلامك جميل ومنطقي جداااا .. ولكن الامر الذي تتكللم عنه هذا

لم يستطيع كبار العلماء الذين (نحسبهم على خير) الجزم فيه بحلال ام حرام

بمعنى ان هذا الامر فيه إختلاف بين العلماء . ولقد ذكرت في مشاركتي سؤالي

لشيخ نحسبه على خير وقام ب الرد علي بعدها ب 7 أيام وقال لي إذا كانت المنفعه الشخصيه

وخدمة المسلمين فهذا ليس فيه شيء . أما إذا كانت المنفعه تجارية أو فيها مايضر الغير فهذا محرم جداا

وتفضل أخي في الله (ياسر لطفي) وقال أن الشيخ (صفوت حجازي) الذي نحسبه على خير

قام بإباحة هذا الموضوع وإختص بالذكر (مايكروسوفت) . وقام ايضااا اخي Falojjah بذكر مصدر أخر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة falojjah مشاهدة المشاركة
إليكم فتوى الشيخ عبالرزاق عفيفي رحمه الله وهو أحد أعضاء هيئة كبار العلماء

لتعلموا أن المسألة خلافية ... والعمل بها دائر بين الأجر والأجران لمن تحرى وبحث واجتهد :

فتوى فضيلة الشيخ عبد الرازق عفيفي

توجهت إلى منزل الشيخ عبد الرازق عفيفى نائب الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة أساله عن الحكم الشرعي فيما سأقدم عليه من نسخ لحزم البرامج الجاهزة وهل يجوز لي هذا العمل ؟ وهل يختلف الحكم باختلاف الغرض من النسخ ؟ إلى آخر الأسئلة ...

وأشهد الله بأن الشيخ بارك الله في عمره لم يقم بالإفتاء في هذه المسألة إلا بعد أن تبين وسأل واستفاض في جميع تفاصيل الموضوع. ومن أسئله الشيخ لي :
ماهي حزم البرامج الجاهزة ؟
وكيف تصمم هذه البرامج ؟
وما هي طبيعة عمل الشركات المتخصصة في هذا المجال؟
وما هو نوع الجهد الذي يقوم به مصمم البرامج ؟
وأخيراً أفتى الشيخ عبد الرزاق عفيفى في المسألة وقال " يجوز نسخ حزم البرامج الخاصة بالحاسبات بصفة عامة وبصرف النظر عن الغرض من النسخ فيجوز النسخ حتى لو كان الغرض منه هو الاتجار."

والعلة الذي ذكرها الشيخ في فتواه هي أن ادعاء حقوق النشر لمصمم البرامج في حالة حزم البرامج الجاهزة ، هذا الادعاء ليس له أصل ولا يجوز المنع من النشر .

ثم أحالني الشيخ إلى بحثين وردا في مجلة المجمع الفقهي الإسلامي العدد الثاني من السنة الاولى 1408 هـ التي تصدرها رابطة العالم الإسلامي.
وأنا لا استطيع طبعااا أن أجزم في هذا الامر بأنه حرام أم حلال

وايضااا لا اتبع النفس لكي احلل ما حرم ربي ابداا والعياذ بالله

ولكن كل الموضوع إني عندي شك ووسوسه واكيد معظمكم يعاني من هذا الامر إن لم يكن الكل

فهناك من اجزم على حلاله وهناك من اجزم على حرمانيته وعدم جوازه .

ف جزاا الله خيرااا الاستاذ حسن مرعي في إنشاءه هذا الموضوع . وننتظر مزيد من المشاركات
N O U R غير متصل  
العضو التالي يشكر N O U R على مشاركته الطيبة ويطلب المزيد من هذه المشاركات الرائعة
قديم 30-10-2008, 02:57 PM   #39
iphoneislam
عضو مشارك

الحقيقة هناك فتواي كثيرة ذكرها اخي حسن مرعي في اول الموضوع واهمها فتوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء التي نثق في كلامهم.

الموضوع في حد ذاته لا يستطيع العقل تقبله فأذا كان الكراك حلال للجميع ولن نشتري اي برنامج سوف تكون النتيجة ان تقوم شركات السوفتوير بترك عملها ولن يعمل اي احد في هذا المجال.

والكراك في الشرق الأوسط هو ما جعل فعلاً الشركات الأجنبية لا تهتم بالسوق عندنا وهو ما جعل الشباب العربي يهرب من العمل في مجال البرمجة في شركات عربية.

هذه نتيجة طبيعية للكراك ولذلك اقول دائماً اذا استخدمت الكراك انا اضر نفسي اكثر.

iphoneislam غير متصل  
عدد 2 من الاعضاء يشكرون iphoneislam على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
قديم 30-10-2008, 03:39 PM   #40
N O U R
عضو مشارك

الصورة الرمزية N O U R

والله انت كلامك منطقي ولا احد يستطيع إنكار هذا

ولكن مع إحترامي لك أخي طارق فإننا لانستطيع الجزم في هذا الامر ابدااا

لأن الموضوع فيه خلاف بين العلماء وهناك من اعطى أحقيته ونهم من حرم ذلك

وأيضاا إننا لانستطيع أن نقول أننا نثق في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية أو غيرها

وذلك لأن (كل يؤخذ من قوله ويرد إلا قول النبي محمد) عليه افضل الصلاة والسلام

وأنا محترم وجهة نظرك جداااا ولكني كما قلت لا نستطيع الجزم في ذلك

N O U R غير متصل  
عدد 3 من الاعضاء يشكرون N O U R على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
قديم 30-10-2008, 04:04 PM   #41
almothhel
عضو مشارك

الصورة الرمزية almothhel

مشاركات الشكر: 91
شكر 78 مرات في 32 مشاركات

احنا ياحسرة بناخذ البرامج استخدام فردي وليس لتجارة فيها يعني حب استطلاع

يعني لو ان الواحد مثلا بيحمل برنامج تصميم ثلاثي ابعاد وقيمتة بعشرات الالف وهو بيحمله ويكركه من الانترنت وبيعمل تصاميم ويبيع هنا فيه سرقه للجهد

وجزاك الله خير يابوحبيبة

almothhel غير متصل  
العضو التالي يشكر almothhel على مشاركته الطيبة ويطلب المزيد من هذه المشاركات الرائعة
قديم 01-11-2008, 02:13 PM   #42
HassanMarei
عضو

هل من اخبار لديكم

HassanMarei غير متصل  
قديم 11-11-2008, 10:22 AM   #43
HassanMarei
عضو

دار الافتاء المصرية

http://www.dar-alifta.org/FatwaAnswer.aspx?LangID=1

رقم الفتوى 958850
الموضوع: سؤال عن نسخ برامج الكمبيوتر
الســــؤال
السلام عليكم منذ فترة و منذ أن بدأت العمل في مجال الكمبيوتر أقوم بنسخ البرامج للعمل عليها واحيانا اتقاضى اجر على انزال هذه البرامج لبعض المستخدمين و يتم ذلك دون أن أشتري النسخ الأصلية لهذه البرامج ، علماً بأنه توجد على هذه البرامج عبارات تحذيرية من النسخ ، مؤداها أن حقوق النسخ محفوظة ، تشبه عبارة (( حقوق الطبع محفوظة )) الموجودة على بعض الكتب و قد يكون صاحب البرنامج مسلم أو كافر . و سؤالي هو : هل يجوز النسخ بهذه الطريقة أم لا
الـجـــواب

أمانة الفتوى

لا يجوز لك هذا الفعل

HassanMarei غير متصل  
عدد 3 من الاعضاء يشكرون HassanMarei على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
قديم 13-11-2008, 07:09 AM   #44
الأوسط
عضو نشط

مشاركات الشكر: 212
شكر 323 مرات في 116 مشاركات

أخي الكريم حسن والأخوة الكرام،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله إن موضوعك يثلج الصدر وردود أخي آيفون إسلام وغيره تثبت أن الإسلام لا زال بخير والحمدلله
لقد وضعت فتوى بهذا الخصوص في بعض المواضيع وقام أحد المشرفين بحذف ردودي!! هداه الله..

أخي الكريم،
إسمح لي بأن أساندك ببعض مما معي في هذا الخصوص. وأسأل الله أن يفتح هذا الأمر علينا
قرر مجمع الفقه الإسلامي في دورة مؤتمره الخامس بالكويت 1409هـ - 1988م ما يلي:
أولاً: الاسم التجاري والعنوان التجاري (العلامة التجارية والتأليف والاختراع أو الابتكار) هي: حقوق خاصة لأصحابها، أصبح لها في العرف المعاصر قيمة مالية معتبرة لتمول الناس لها. وهذه الحقوق يعتد بها شرعاً، فلا يجوز الاعتداء عليها.
ثاتياً: حقوق التأليف والاختراع أو الابتكار مصونة شرعاً، ولأصحابها حق التصرف فيها، ولا يجوز الاعتداء عليها. انتهى نقلاً عن كتاب: الاقتصاد الإسلامي والقضايا الفقهية المعاصرة 2/748 للدكتور علي السالوس.
للأمانة: هذه الفقرة منقولة ضمن فتوى مفصلة في موقع إسلام ويب

فتاوى أخرى:
- فتوى 3248 من موسوعة الفتاوى (إسلام ويب): لا يجوز نسخ برامج الكمبيوتر بدون إذن
- فتوى 1033 من موسوعة الفتاوى (إسلام ويب): نسخ برامج الكمبيوتر حرام
- فتوى لموسى حسن ميان - موقع طريق الإسلام: سرقة البرامج حرام

أرقام ونقاشات:
- منتدى برامج نت: مناقشة رائعة عن الموضوع من ناحية شرعية وعملية
- جريدة الرياض: أرقام خطيرة عن القرصنة في الشرق الأوسط

- الجزيرة السعودية: خسائر القرصنة 750 مليون ريال في السنة.. ومناقشة للموضوع
- مدونة شبابيك: مناقشة منطقية لأخطار القرصنة

الأوسط غير متصل  
عدد 2 من الاعضاء يشكرون الأوسط على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
قديم 13-11-2008, 09:04 AM   #45
HassanMarei
عضو

بارك الله فيك

HassanMarei غير متصل  
قديم 13-11-2008, 11:18 AM   #46
BassemNTS
في الانتظار

مشاركات الشكر: 1
شكر 138 مرات في 11 مشاركات

موضوع مميز و محير و بارك الله فيك لمناقشه هذا الموضوع الهام
رقم الفتوى:784531
الموضوع: برامج الهواتف المكركة
الســــؤال
السلام عليكم ورحمة الله يوجد هاتف يسمى آي-فون وتوجد برامج كثيره له ولكن اصحابها يبيعونها على الانترنت ونفس هذه البرامج موجودة مجانية مكركة عن طريق هاكرز البرامج فهل يجوز استخدام هذه البرامج المكركة على الهاتف وهل تعتبر هذه سرقة مع انها كلها أفكار وبرامج وليست اشياء مادية وماحرمتها وجزاكم الله خيرا
الـجـــواب

أمانة الفتوى

يجوز استخدامها بدون التجارة فيها إلا إذا لم يقع ضرر بذلك على الشركة المصنعة

و هذا رابط مصدر الفتوى:

http://www.dar-alifta.org/fatwaanswer.aspx?ID=784531

BassemNTS غير متصل  
عدد 2 من الاعضاء يشكرون BassemNTS على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
قديم 13-11-2008, 04:58 PM   #47
iphoneislam
عضو مشارك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BassemNTS مشاهدة المشاركة
الســــؤال
السلام عليكم ورحمة الله يوجد هاتف يسمى آي-فون وتوجد برامج كثيره له ولكن اصحابها يبيعونها على الانترنت ونفس هذه البرامج موجودة مجانية مكركة عن طريق هاكرز البرامج فهل يجوز استخدام هذه البرامج المكركة على الهاتف وهل تعتبر هذه سرقة مع انها كلها أفكار وبرامج وليست اشياء مادية وماحرمتها وجزاكم الله خيرا
الـجـــواب

أمانة الفتوى

و هذا رابط مصدر الفتوى:

انت سألت سؤال خاطئ وبذلك لم تراعي امانة السؤال.
1- المفتي لا يعرف ماذا يعني كراك او هاكرز او حتي آي-فون وانت لم تصل له المعلومة كاملة
2-انت قلت ان البرامج كلها افكار وقلت انها ليست مادية وهذا لحد ما غير صحيح فقد بزل في عمل هذه البرامج الوقت والمال الكثير ويكفي رخصة رفع البرامج علي متجر آبل التي تكلف من 100 الي 300 دولار وشراء الهاتف نفسه ووقت البرمجة وعمل الرسوم والتصميم وكل هذا يكلف وقت ومجهود ومال

وكان يجب ان تسأل السؤال بشكل تراعي فيه ايصال المعلومة لغير المختص بشكل يستطيع به بناء فتوي صحيحة, كأن تقول

السلام عليكم ورحمة يوجد بعض الشركات والأشخاص يقوموا بتخصيص وقت ومال لعمل برامج والعاب للهواتف والأجهزة النقالة مثل برنامج القرآن الكريم وبرامج الصلاة والعاب, وهذه البرامج تباع بأثمان بعضها رخيص وبعضها غالي, وقد قام بعض المخترقين بعمل برامج تمكني من كسر حماية هذه البرامج وأستخدامها بدون شرائها, فهل يجوز استخدام هذه البرامج بدون الشراء من الشركة الأصلية وهل تعتبر هذه سرقة وبرغم ان البرامج بزل فيها الوقت والمال فهي مازلت اشياء غير مادية واذا استخدمتها انا بدون شراء وغيري فعل ذلك يقع ضرر علي الشركة لأنها لن تستطيع سداد التكاليف لكن اذا انا وحدي استخدمتها يكون الضرر خفيف جداً وغير مذكور وجزاكم الله خيرا
iphoneislam غير متصل  
عدد 3 من الاعضاء يشكرون iphoneislam على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
قديم 13-11-2008, 04:59 PM   #48
الأوسط
عضو نشط

مشاركات الشكر: 212
شكر 323 مرات في 116 مشاركات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BassemNTS مشاهدة المشاركة
الســــؤال
الـجـــواب

أمانة الفتوى

و هذا رابط مصدر الفتوى:

الله أكبر الحمدلله. افتح عينيك أخي الكريم

سرقة برنامج تعب عليه مبرمج يعود عليه بالضرر إن عرضه للبيع
والضرر مادي، فهذا سبيله الوحيد لتغطية نفقات وقته وأجهزته والإيجار وغيرها..
اللهم إلا إذا قرر أن ينشر برنامجه مجانا

ثم انظر هداك الله إلى السؤال نفسه!
كيف عرف السائل إن كان المفتي على علم بهذا الجانب ويعلم معنى كلمة (مكرككة) و (هاكرز)؟!
لعل شرح ذلك كان سيغير مضمون الفتوى (الفتاوى أخي تكون على قدر السؤال)

وما معنى هذه الجملة من السائل: "وهل تعتبر هذه سرقة مع انها كلها أفكار وبرامج وليست اشياء مادية"

أنسي السائل أن هذه (الأفكار) لم تأتي من فراغ؟
أنسي السائل أن هذه (الأفكار) نتاج وقت وجهد؟ (الكثير من الموظفين في عالمنا العربي يؤجرون على وقتهم المقضي في الجرائد والشاي! فكيف بمن قضاه في منتج مفيد؟)
أنسي السائل أن هذه (الأفكار) مكلفة؟
نعم مكلفة. ألم يستخدم المبرمج جهازا؟ ألم يستخدم برامجا قد تكون مكلفة؟ ألم يدفع إيجارا وكهرباء؟ أليس من الممكن أنه دفع لموظفين؟

الحمدلله، هذه الفتوى التي أتيت بها تثبت أن كسر البرامج حرام لأن ذلك يضر بأصحابها

رأيت إحدى البرامج التجارية المتوفرة بحوالي 30 لغة، وللأسف ليس منها اللغة العربية!
ولكن لا ألومهم، فالسوق العربية صغيرة (المشترين قلائل، والمستخدمين عن طريق الكراك بالآلاف!)

العالم يتقدم ونحن أمم مستلهكة لا منتجة.. وللأسف حتى استهلاكنا يكون بطرق ملتوية!

----------------------
--------- مشاركة أخرى أدمجت بالسابقة -------------
---------------------

الله أكبر والحمدلله

وجدت في نفس الموقع الذي جاء منه باسم بالفتوى أعلاه بفتوى رائعة موثقة توثيقا دقيقا ومفصلة بشكل واضح تدل على حرمة سرقة البرامج. الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

هذه وصلة الفتوى

وهذه مقتطفات منها:
" ولَمّا كان الإنتاج الفكري والعلامة التجارية مما يُقطَع بمنفعته بحيث يحصل به الاختصاص الحاجز ويجري فيه التقويم والتداول عرفًا ويُتَّخَذُ محلاًّ للتعامل والمعاوضة بين الناس بسبب ظهور آلات الطباعة ووسائل النشر وتطور العصر ويثبت فيه حق المطالبة القضائية في العُرف القانوني ولا معارض لذلك في الشرع فإن هذا يجعل لمثل هذه الحقوق حكم المالية في تملك أصحابها لها واختصاصهم بها اختصاصًا يحجز غيرهم عن الانتفاع بها بدون إذنهم.
..
وعلى ذلك: فهذه الحقوق ملك لأصحابها، يجري فيها ما يجري في الملك الذي هو حق خالص يختص به صاحبه: مِن جواز انتفاعه بها على أي وجه مِن الوجوه المشروعة، ومِن جواز معاوضتها بالمال إذا انتفى التدليس والغرر، ومِن تحريم الانتفاع بها بغير إذن أصحابها، ومِن حرمة الاعتداء عليها بإتلافها أو إتلاف منفعتها أو تزويرها أو انتحالها زورًا وكذبًا "

الرقـم المسلسل 5993 الموضوع حقوق الملكية الفكرية، والعلامات التجارية الأصلية التاريخ 27/10/2007
الأوسط غير متصل  
عدد 4 من الاعضاء يشكرون الأوسط على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
قديم 14-11-2008, 09:52 AM   #49
hamada_2010
عضو جديد

مشاركات الشكر: 30
شكر 16 مرات في 9 مشاركات

good nice mr HassanMarei

hamada_2010 غير متصل  
العضو التالي يشكر hamada_2010 على مشاركته الطيبة ويطلب المزيد من هذه المشاركات الرائعة
قديم 14-11-2008, 01:08 PM   #50
N O U R
عضو مشارك

الصورة الرمزية N O U R

بصراحه بعد مارأيته من ردود ومشاركات وفتاوي

بخصوص هذا الموضوع فأنا أعتقد إن الإخوان معهم حق بنسبة 95%

إن موضوع البرامج المكركة حرام ولا يجوز إستخدامها شخصيااا (أيضاا)

بارك الله فيكم إخواني الكرام وأخص بالشكر استاذ (الأوسط) و (طارق)

وبالطبع استاذنا حسن مرعي على طرحه هذا الموضوع الذي في غاية الاهمية

N O U R غير متصل  
عدد 3 من الاعضاء يشكرون N O U R على مشاركته الطيبة ويطلبون المزيد من هذه المشاركات الرائعة ويدعون له بالتوفيق
موضوع مغلق

العبارات الاستدلاليه
تحميل