الكمبيوتر الكفي

الكمبيوتر الكفي (http://www.ce4arab.com/vb7/index.php)
-   منتدى الأخبار (http://www.ce4arab.com/vb7/forumdisplay.php?f=6)
-   -   المملكة العربية السعودية تنفي تحريم لعبة بوكيمون جو. (http://www.ce4arab.com/vb7/showthread.php?t=628017)

maroof1979 21-07-2016 07:54 PM

المملكة العربية السعودية تنفي تحريم لعبة بوكيمون جو.

[RIGHT]
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

[IMG]http://www.ce4arab.com/vb7/images/sub/07_2016/21125459pm-1162066-126999-0-0.jpg[/IMG]

خاص بموقع الكمبيوتر الكفي :
نفت المملكة العربية السعودية اليوم الخميس رسميا، أن تكون هيئة كبار العلماء قد جددت فتوى عمرها 15 عاما، و كانت الفتوى الصادرة عام 2001 قد نصت وقتها بتحريم لعبة ورق مستوحاة من شخصيات سلسلة بوكيمون الكارتونية اليابانية الشهيرة، نظرا لإحتوائها على عناصر مخالفة للشريعة اﻹسلامية كالقمار. ياتي نفي المملكة الرسمي ردا على بعض التقارير التي وردت في وسائل اﻹعلام المحلية و شبكات التواصل اﻹجتماعية اشارت الى ان الفتوى تم تجديدها و توسيعها لتشمل لعبة بوكيمون جو الجديدة التي تحظى بشعبية هائلة هذه اﻷيام.
و ذكرت وكالة رويتر في خبرها نقلا عن السلطات السعودية، قولها بان ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعية مؤخرا بشأن لعبة بوكيمون جو عار من الصحة. و من جانبها اكدت هيئة كبار العلماء ذلك عبر حسابها بشبكة تويتر بانها لم تصدر فتوى جديدة بتحريم لعبة بوكيمون جو.
و في ذات السياق حذرت السلطات في الكويت ومصر بأن مستخدمي لعبة بوكيمون جو قد يوجهون هواتفهم اثناء ممارسة اللعبة لاماكن لها حرمتها كالقصور الملكية و المساجد و المنشآت النفطية و القواعد العسكرية.
جدير بالذكر ان لعبة الواقع المعزز بوكيمون جو تحظى بشعبية و حفاوة بالغة فيما يشبه الهوس بهذه اللعبة التي تم طرحها مؤخرا في دول محدودة و لكن شهرتها طبقت اﻵفاق و وصلت لكل العالم و الوطن العربي بسرعة. و سرعان ما دارت الشائعات حولها، حيث اتهمت اللعبة بانها مجرد أداة للتجسس على مستخدميها.

المصدر [URL="http://www.reuters.com/article/us-nintendo-pokemon-saudi-idUSKCN10126Z"]وكالة رويتر[/URL]
[/RIGHT]

ربيعة بن نزار 21-07-2016 08:31 PM

وعليكم السلام ورحمة الله

تستحق الترشيح لعضو جمعية المراسلين

اليوم قرأت الخبر الفتوى لابن منيع

لكن لم يتم بالإجماع وتم القبض على ٣ شباب عند المطار

ايضا اللعبة ستصدر لنظام ويندوز

ويوجد منها نسخه للكمبيوتر بحجم ٣٠٠ ميجا

وقرأت خبر 300 ريال مخالفة مرورية في حال تم القبض على من يثبت لعبه اثناء القياده

cyclops 21-07-2016 10:30 PM

يا اخوان شو تحريم ما تحريم !! اذا اللعبه شايفينها خطره امنعوها بالقانون وليس بالدين .. خالفوا اللي يستخدمها بشكل غير لائق او يعرض الآخرين للخطر .. بس ما في داعي تربطوها بالدين و تصيروا تطلعوا فتاوى ع كل صغيره وكبيره .. بكفي تزجوا اسم الإسلام بالسخافات اللي زي هيك ..

maroof1979 21-07-2016 10:49 PM

[quote=cyclops;5063941]يا اخوان شو تحريم ما تحريم !! اذا اللعبه شايفينها خطره امنعوها بالقانون وليس بالدين .. خالفوا اللي يستخدمها بشكل غير لائق او يعرض الآخرين للخطر .. بس ما في داعي تربطوها بالدين و تصيروا تطلعوا فتاوى ع كل صغيره وكبيره .. بكفي تزجوا اسم الإسلام بالسخافات اللي زي هيك ..[/quote]

اخالفك الرأي.
ما المشكلة في إصدار فتوى اذا كانت اللعبة مخالفة للشريعة الاسلامية. ممكن اصدار قانون و لكن الفتوى تكون رادعة اكثر و تاثيرها اكبر في مجتمع محافظ متدين كمجتمع المملكة و حتى في اي مجمتع عربي اسلامي آخر اصدار فتوى في كل ما يخالف الشريعة هو الافضل بل هو الواجب.
لا يوجد زج هنا ﻷن الدين هو ما يحكمنا في كل صغيرة و كبيرة.
عموما لا توجد فتوى اصلا و تم نفي التقارير التي زعمت ذلك :)

ahmadmz3 21-07-2016 10:55 PM

مايحتاج احد يحرم او يحلل فالقرآن بين والي عقله في راسه يعرف خلاصه.

landrover2 21-07-2016 10:58 PM

غريب

[CENTER][COLOR=blue]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته[/COLOR][/CENTER]
[CENTER][COLOR=blue][/COLOR] [/CENTER]
[CENTER][COLOR=blue]حسب ما اذكر ان تحريم اللعبه كان للمخلوقات الي فيها ومسمياتها وكانت معانيها ومن اهمها اله الرعد وغيره[/COLOR][/CENTER]
[CENTER][COLOR=blue]اذا الموضوع ايضا يشمل اللعبه بالورق والقمار، العاب كثيره بقوقل تحتوي على الميسر وابسطها سوكر ستار (لعبة كره قدم من شركة ميني كلب)[/COLOR][/CENTER]
[CENTER][COLOR=blue]ان تم التحريم فهو خير وبركه وان تم منعها للتجسس كان بها والاسباب كثيره بعضها منطقي وبعضها غريب.[/COLOR][/CENTER]
[CENTER][COLOR=blue]دمتم بود[/COLOR][/CENTER]

maroof1979 21-07-2016 11:11 PM

[quote=landrover2;5063947][CENTER][COLOR=blue]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته[/COLOR][/CENTER]
[CENTER][COLOR=blue]حسب ما اذكر ان تحريم اللعبه كان للمخلوقات الي فيها ومسمياتها وكانت معانيها ومن اهمها اله الرعد وغيره[/COLOR][/CENTER]
[CENTER][COLOR=blue]اذا الموضوع ايضا يشمل اللعبه بالورق والقمار، العاب كثيره بقوقل تحتوي على الميسر وابسطها سوكر ستار (لعبة كره قدم من شركة ميني كلب)[/COLOR][/CENTER]
[CENTER][COLOR=blue]ان تم التحريم فهو خير وبركه وان تم منعها للتجسس كان بها والاسباب كثيره بعضها منطقي وبعضها غريب.[/COLOR][/CENTER]
[CENTER][COLOR=blue]دمتم بود[/COLOR][/CENTER]
[/quote]

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته.
شكرا على التعقيب.
يا ريت يمنعوها حتى نخلص من هذه الضجة غير المبررة حولها. مع احترامي للمعجبين باللعبة اراها لعبة سخيفة لا تستحق كل هذا الجنون العجيب بها. :confused4:

ميدو زين 21-07-2016 11:26 PM

___________________________________________what ever

maroof1979 21-07-2016 11:35 PM

[quote=ميدو زين;5063969]___________________________________________what ever[/quote]

ميدو ما تلعبش بوكيمون قدام اي مناطق عسكرية. واخد بال حضرتك. :ranting2:

:D:D:D

cyclops 22-07-2016 12:14 AM

[quote=maroof1979;5063944]اخالفك الرأي.
ما المشكلة في إصدار فتوى اذا كانت اللعبة مخالفة للشريعة الاسلامية. ممكن اصدار قانون و لكن الفتوى تكون رادعة اكثر و تاثيرها اكبر في مجتمع محافظ متدين كمجتمع المملكة و حتى في اي مجمتع عربي اسلامي آخر اصدار فتوى في كل ما يخالف الشريعة هو الافضل بل هو الواجب.
لا يوجد زج هنا ﻷن الدين هو ما يحكمنا في كل صغيرة و كبيرة.
عموما لا توجد فتوى اصلا و تم نفي التقارير التي زعمت ذلك :)[/quote]

اين هي مخالفتها للشريعه الاسلاميه اخي معروف ؟

ay2009mn 22-07-2016 12:14 AM

انا مع منعها واعاتب جوجل بالسماح لمثل هذه البرامج التي تعتدي على الخصوصية. والله يستر علينا وعلى جميع المسلمين

لينين 22-07-2016 12:51 AM

مشكور للخبر اخي

abufaris1977 22-07-2016 12:53 AM

هذه اللعبة لو بحثت ما فط داخلها لتجد انك فاتح الكاميرا و للاسف لايف،خصوصية اهل بيتك و انت لا تدري اصبحت للعلن،،خصوصية جيرانك ايضا،،تخيل ان جارك واقف مقابل بيتك و فاتح الكاميرا و الحجة يصطاد بوكيمون،،،!هنا تكون المصيبة و الطامة الكبرى،،و عداك عن اذاها الشخصي في السياقة و الامور الاخرى،،الدين جاء شريعة و احكام لكل الازمنة و الامكنة،،و باعتقادي ان ادخال الدين في هذا المحتوى ضروري لما فيه منفعة للامة و درئ الخطر ،،و منع الفتن،،عافانا و اياكم،،و دمتم

maroof1979 22-07-2016 01:20 AM

[quote=cyclops;5063991]اين هي مخالفتها للشريعه الاسلاميه اخي معروف ؟[/quote]

انا لم اقل ذلك اتحدث بشكل عام، المقصود اذا كانت في هذه اللعبة او غيرها مخالفة للشريعة لابد من الافناء فيها.
للمرة الثانية لا توجد فتوى كما نفت المملكة رسميا.
الفتوى القديمة كانت خاصة بلعبة ورق ماخوذة فكرتها و شخصياتها من سلسلة بوكيمون. و لو تذكر مسلسل بوكيمون نفسه دار حوله الكثير من اللغط و الشائعات و التفسيرات.

medicalman 22-07-2016 02:20 AM

[FONT="Times New Roman"][COLOR="Blue"][B]يا اخوان انا جربت لعبة البوكيمون لغرض التجربة معرفة الاسرار الخفية وراء اللعبة
ما يتعلق بخصوص الكامرة هنالك خيار منذ اول تشغيل للعبة يخيرك اذا تريد تشغيل الكامرة او لا وكذلك تقدر تلغي الخيار ان كنت مفعل الكامرة فيما بعد يعني انتهينا من هذه النقطة !

اما مايتعلق بفكرة اللعبة والتنقل بين مكان ومكان للبحث عن اشياء ما

هذه المواقع اصلا مربوطة بخرائط جوجل وهي اصلا معروفة عند جوجل من الاساس ماتحتاج منا نتجسس لصالحها !!!
بل العكس هي تنمي السياحة الداخلية ( المحلية ) خصوصا للاجانب الساكنين بدولتك فاكثر الاماكن الي تتوجه لها كنقاط دالة هي اماكن سياحية !!!

شخصيا مرة واحدة جربت الخروج للشارع والبحث على الامكان الدالة على الطبيعة ولم اكن لوحدي بل مع اخي قلت لاتصير مشكلة مع عامة الناس

اول مرة تحركنا فيها كنا متخوفين لاننا كنا نشعر بعمل شيء غريب خصوصا ان الوقت كان حوالي ساعة 10 بالليل !!!
ذهبنا للسوق وكانت الناس بالشارع الي جالس والي يتمشى والي يلعب بوكيمون !!!!
ذهبنا وجمعنا كرات البوكيمون تقريبا ل 10 اماكن ولم نواجه اي مشكلة لان الاماكن كانت عامة ومعروفة لي من قبل
لكن لا انصح بالتجول لوحدك لانك ستنجبر ان تتكلم لوحدك وتشير بيدك لهذا المكان او ذاك واذا كنت مع صديق او قريب الشيء عادي اما اذا كنت لوحدك فتلك مصيبه ( وهي مرحلة الجنون ههه )
الفكرة في عالمنا العربي قد تكون صعبة التطبيق والفهم من عامة الناس خصوص كبار السن
لكن بالخارج وبالتحديد في امريكا واوربا الامر عادي جدا خصوصا هم يخرجوا كمجموعات للنزهه والرياضة
ولعبة البوكيمون اجمل رياضة !!! هل تصدقون سرت لحوالي 3 كم في غضون 1 ساعة !!!

هذه تجربتي مع اللعبة وساكتفي باصطياد البوكيمون في اماكن عملي والبيت يعني لن ادع البوكيمون يتحكم بي
وان حبيت اتجول مرة بالاسبوع للنزهة مع صديق او قريب

شكرا على الموضوع
تحياتي[/B][/COLOR][/FONT]

rateb811 23-07-2016 08:28 AM

عذرا, بس أغلب الشعب السعودي يستعمل سناب شات, لا طلعت فيه فتوى و لا تحرم ولا أحد لام المتاجر على عدم حظره
سناب شات يطلب منك الدخول للكاميرا و المواقع و تسجيل تحركاتك و سرعتك بالإضافة انه يطلب الدخول إلى ألبومات صورك و فيديوهاتك.
لا و بعد, يجيك الشخص اللي بيعمل سناب بيصور المكان اللي هوة فيه و يتكلم عنه كمان. وللا هاد مش تجسس يا بتوع التجسس.
هاد واحد من مجموعة برامج بيستعملها الشعب و اللي فيها نفس الأذونات.
أحس اللي يقول تجسس بحياتو ما شاف google maps, Street view أو ما جرب يشوف وين في رادارات (ساهر)على برنامج waze.
بعض الناس فاهمة التجسس غلط, انا طبعا لا أنكر لأنهم يتجسسو على موقعك و تحركاتك و أوقات تواجدك في أماكن معينة, وكل البرامج تقريبا تقوم بنفس الشيء, ولكن الهدف هو الإعلانات.
هل جربت في يوم من الأيام انك تقوم ببحث بسيط على نوع موبايل غريب و غير مشهور على متصفحك؟؟؟, هل لاحظت بعدها أن اعلانات المواقع الأخرى أو برامج التواصل كالفيسبوك قد حولت اعلاناتك و لمدة أسبوع تقريبا للشيء الذي كنت تبحث عنه.
هل تصفحت موقع يحتوي على إعلانات في مدينة غير مدينتك و لا حظت أن الإعلانات تحولت لتتكلم عن تلك المدينة (تعرف على فتيات هنا و استعمل برنامج كذا للتعارف و انظر كيف أصبح فلان غنيا باستعمال التداول)
هذا هو التجسس الموجود و هذه هي بياناتك المباعة لشركات الإعلانات, كانت ولا زالت و ستستمر لإستهدافك باعلانات أفضل و فعالة أكثر بناء على اهتماماتك, نشاطاتك ,وأماكن تواجدك.
و هذا ليس بجديد.(هل قرأ أحدكم شروط الإتفاقية للتسجيل بأي من مواقع التواصل الإجتماعي أو حتى بعض الألعاب)
إقتنع بأنك غير مستهدف لشخصك أو لحرمة بيتك, أو لمعرفة اسم والدتك, أو على أي حائط تضع تلفازك. لن تتحالف شركات ألعاب و دول و عصابات لإغتيالك. أنت بالنسبة لهم عبارة عن بريد الكتروني مقرون ببعض المعلومات تباع و تشترى.

Microsoft 24-07-2016 12:00 PM

[quote=medicalman;5064053][FONT="Times New Roman"][COLOR="Blue"][B]يا اخوان انا جربت لعبة البوكيمون لغرض التجربة معرفة الاسرار الخفية وراء اللعبة
ما يتعلق بخصوص الكامرة هنالك خيار منذ اول تشغيل للعبة يخيرك اذا تريد تشغيل الكامرة او لا وكذلك تقدر تلغي الخيار ان كنت مفعل الكامرة فيما بعد يعني انتهينا من هذه النقطة !

اما مايتعلق بفكرة اللعبة والتنقل بين مكان ومكان للبحث عن اشياء ما

هذه المواقع اصلا مربوطة بخرائط جوجل وهي اصلا معروفة عند جوجل من الاساس ماتحتاج منا نتجسس لصالحها !!!
بل العكس هي تنمي السياحة الداخلية ( المحلية ) خصوصا للاجانب الساكنين بدولتك فاكثر الاماكن الي تتوجه لها كنقاط دالة هي اماكن سياحية !!!

شخصيا مرة واحدة جربت الخروج للشارع والبحث على الامكان الدالة على الطبيعة ولم اكن لوحدي بل مع اخي قلت لاتصير مشكلة مع عامة الناس

اول مرة تحركنا فيها كنا متخوفين لاننا كنا نشعر بعمل شيء غريب خصوصا ان الوقت كان حوالي ساعة 10 بالليل !!!
ذهبنا للسوق وكانت الناس بالشارع الي جالس والي يتمشى والي يلعب بوكيمون !!!!
ذهبنا وجمعنا كرات البوكيمون تقريبا ل 10 اماكن ولم نواجه اي مشكلة لان الاماكن كانت عامة ومعروفة لي من قبل
لكن لا انصح بالتجول لوحدك لانك ستنجبر ان تتكلم لوحدك وتشير بيدك لهذا المكان او ذاك واذا كنت مع صديق او قريب الشيء عادي اما اذا كنت لوحدك فتلك مصيبه ( وهي مرحلة الجنون ههه )
الفكرة في عالمنا العربي قد تكون صعبة التطبيق والفهم من عامة الناس خصوص كبار السن
لكن بالخارج وبالتحديد في امريكا واوربا الامر عادي جدا خصوصا هم يخرجوا كمجموعات للنزهه والرياضة
ولعبة البوكيمون اجمل رياضة !!! هل تصدقون سرت لحوالي 3 كم في غضون 1 ساعة !!!

هذه تجربتي مع اللعبة وساكتفي باصطياد البوكيمون في اماكن عملي والبيت يعني لن ادع البوكيمون يتحكم بي
وان حبيت اتجول مرة بالاسبوع للنزهة مع صديق او قريب

شكرا على الموضوع
تحياتي[/B][/COLOR][/FONT][/quote]

وهنا جلست تقنية ( بحته ) ثبت وبالدليل ان اللعبة عادية جداً .. هل تعلم أن مجمل ما يتم رفعه للشركة ما يوصل 100 كيلو بايت !!

رابط الجلسة التقنية ...

[url]https://www.youtube.com/watch?v=bN3cashLZYE[/url]

الزاحف ر 24-07-2016 03:55 PM

يعطيك العافيةة
[B][URL="http://tabkhat.net/"][COLOR=#EFEFF6]طبخات[/COLOR][/URL][/B][B] [URL="http://tabkhat.net/"][COLOR=#EFEFF6]طبخ[/COLOR][/URL][/B]

rateb the pro 28-07-2016 05:08 PM

[quote=rateb811;5064525]عذرا, بس أغلب الشعب السعودي يستعمل سناب شات, لا طلعت فيه فتوى و لا تحرم ولا أحد لام المتاجر على عدم حظره
سناب شات يطلب منك الدخول للكاميرا و المواقع و تسجيل تحركاتك و سرعتك بالإضافة انه يطلب الدخول إلى ألبومات صورك و فيديوهاتك.
لا و بعد, يجيك الشخص اللي بيعمل سناب بيصور المكان اللي هوة فيه و يتكلم عنه كمان. وللا هاد مش تجسس يا بتوع التجسس.
أحس اللي يقول تجسس بحياتو ما شاف google maps, Street view أو ما جرب يشوف وين في رادارات (ساهر)على برنامج waze.
بعض الناس فاهمة التجسس غلط, انا طبعا لا أنكر لأنهم يتجسسو على موقعك و تحركاتك و أوقات تواجدك في أماكن معينة, وكل البرامج تقريبا تقوم بنفس الشيء, ولكن الهدف هو الإعلانات.
هل جربت في يوم من الأيام انك تقوم ببحث بسيط على نوع موبايل غريب و غير مشهور على متصفحك؟؟؟, هل لاحظت بعدها أن اعلانات المواقع الأخرى أو برامج التواصل كالفيسبوك قد حولت اعلاناتك و لمدة أسبوع تقريبا للشيء الذي كنت تبحث عنه.
هل تصفحت موقع يحتوي على إعلانات في مدينة غير مدينتك و لا حظت أن الإعلانات تحولت لتتكلم عن تلك المدينة (تعرف على فتيات هنا و استعمل برنامج كذا للتعارف و انظر كيف أصبح فلان غنيا باستعمال التداول)
هذا هو التجسس الموجود و هذه هي بياناتك المباعة لشركات الإعلانات, كانت ولا زالت و ستستمر لإستهدافك باعلانات أفضل و فعالة أكثر بناء على اهتماماتك, نشاطاتك ,وأماكن تواجدك.
و هذا ليس بجديد.(هل قرأ أحدكم شروط الإتفاقية للتسجيل بأي من مواقع التواصل الإجتماعي أو حتى بعض الألعاب)
إقتنع بأنك غير مستهدف لشخصك أو لحرمة بيتك, أو لمعرفة اسم والدتك, أو على أي حائط تضع تلفازك. لن تتحالف شركات ألعاب و دول و عصابات لإغتيالك. أنت بالنسبة لهم عبارة عن بريد الكتروني مقرون ببعض المعلومات تباع و تشترى.[/quote]

بعد ما خلصت قراءة ردك قلت خليني اشوف اليوزر لانه شخص عاقل وله نفس رأيي، وإذ بك تمتلك نفسك اسمي هههه

maroof1979 28-07-2016 08:14 PM

[quote=rateb811;5064525]عذرا, بس أغلب الشعب السعودي يستعمل سناب شات, لا طلعت فيه فتوى و لا تحرم ولا أحد لام المتاجر على عدم حظره
إقتنع بأنك غير مستهدف لشخصك أو لحرمة بيتك, أو لمعرفة اسم والدتك, أو على أي حائط تضع تلفازك. لن تتحالف شركات ألعاب و دول و عصابات لإغتيالك. أنت بالنسبة لهم عبارة عن بريد الكتروني مقرون ببعض المعلومات تباع و تشترى.[/quote]

بالضبط و هو كذلك. تفكير سليم.
للتذكير بوكيمون جو لم تحرم اصلا. و بالنسبة سناب شات و غيرها من التطبيقات المشابهة اعتقد لا مشكلة فيها.
و اساسا القتوى القديمة كانت بسبب ان لعبة الورق كانت فيها شبهة قمار و القمار كما نعلم مخالف للشريعة و محرم بنص القرآن الكريم.

بالنسبة للتجسس هو كما تفضلت، شخصيا لا اعتقد بوجود تجسس فمجرد اتصالك بالانترنت تعني ان تتخلي عن خصوصيتك طوعا و اختيارا، ففي عصر هذه الشبكة العنكبوتية الشائعة لا خصوصية. الفيسبوك مثلا تعطى لنفسها الحق حتى ﻹستخدام صورك الخاصة بالطريقة التي تراها مناسبة. و كذلك الكثير من الشبكات المشابهة.
لو فرضنا ان اي تطبيق يتجسس عليك فالسبب هو الاعلانات غالبا، فنحن ايضا في عصر الاعلانات، فلا تظنن ان شركة ستطور لعبة او تطبيق ثم تمحنك اياه مجانا على سبيل الصدقة، التطبيق مجاني اي نعم لا تدفع سنتا واحدا فيها و لكن الثمن هو الاعلانات و الاعلانات تعتمد على المعلومات التي تستقيها منك الشركات اﻻعلانية.
ثم ان يقرأ تراخيص استخدام التطبيقات المشابهة سيجد نفسه وافق على ذلك بالفعل و منذ البداية.
:p
شكرا ع المرور.

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:01 PM.