المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كمبيوتر الجيب ... عالم من تفنية التحرر


Aims
22-10-2002, 06:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هل تريد الانضمام إلى ثورة التقنية الرقمية المتنقلة? هل تريد التحرر من قيود الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر في المنزل أو في العمل? هل ترغب بالتجول في ربوع الأنترنت حيثما تكون وبلا أسلاك؟ هل تريد التخلي عن حمل جهاز الكمبيوتر المحمول بوزنه الثقيل? هل تريد وسيلة متطورة لتنظيم مواعيدك والوصول إلى عناوين وأرقام هواتف أصدقائك في أي مكان? هل تريد وسيلة سريعة لتسجيل ملاحظاتك? هل تريد وسيلة لحمل ملفاتك الهامة في كل مكان دون حمل أية أوراق? إذا كنت تبحث عن كل ذلك فأنت في الواقع تبحث عن كمبيوتر الجيب.

أجهزة كمبيوتر الجيب Pocket PCs وأجهزة الكمبيوتر الكفية Handheld PCs هي الأسماء المتداولة حاليا لما يعرف باسم المساعدات الرقمية الشخصية Personal Digital Assistants أو ما يطلق عليها اختصارا PDA, والمساعدات الرقمية الشخصية ليست ابتكارا حديثا فلقد بدأت منذ سنوات عديدة بأجهزة مبسطة تتيح لك أداء عدد من العمليات البسيطة مثل تخزين مواعيدك وأرقام هواتف أصدقائك وما إلى ذلك, إلا أنها كانت تفتقر إلى الكثير من المميزات الموجودة الآن مثل حجم الذاكرة الكبيرة وقابلية التوسع بإضافة برامج وملحقات جديدة, وغيرها من الأمور العادية للمساعدات الرقمية الشخصية اليوم.

في هذا المقال سنلقي الضوء على المساعدات الرقمية الشخصية وأنواعها وأوجه الشبه والاختلاف بينها, ثم نعرض لك عشرة من أفضل أجهزة كمبيوتر الجيب المتوفرة حاليا.

ما هي المساعدات الرقمية الشخصية?

المساعدات الرقمية الشخصية هي أجهزة كمبيوتر يمكن حملها في اليد وتسمح لمستخدمها بتخزين وتنظيم بيانات خاصة به, ومعظم هذه النوعية من الأجهزة الآن تستخدم إصدارات خاصة من نظام التشغيل ويندوز أو نظام التشغيل "بالم".

الوظيفة الأساسية للمساعدات الرقمية الشخصية أن تسمح لك بتخزين واستعراض عناوين الأشخاص وأرقام هواتفهم Address Book, وتنظيم مواعيدك الشخصية Calendar, وإعداد قائمة بالمهام التي يجب القيام بها To-do List, وكتابة ملاحظاتك Notes, أما الأجهزة المتقدم فتتيح لك - إضافة إلى السابق - إمكانية تشغيل برامج تنسيق النصوص والجداول الحسابية والألعاب وقراءة الكتب الإلكترونية وأيضا إمكانية الاتصال بشبكة إنترنت وإرسال واستعراض رسائل البريد الإلكتروني.

إضافة إلى البرامج التقليدية السابقة فإن بعض المساعدات الرقمية الشخصية توفر إمكانيات متطورة مثل تسجيل الملاحظات الصوتية Voice Memos و عرض لقطات الفيديو والصوت بكفاءة عالية, ومؤخرا ظهرت أجهزة توفر إمكانية الاتصال بشبكات الهواتف الجوالة.

وتقريبا ستجد أن جميع المساعدات الرقمية الشخصية توفر لك إمكانية تبادل البيانات المسجلة عليها مع جهازك الشخصي المكتبي Desktop أو المحمول Laptop.

البريد الإلكتروني والاتصال بالإنترنت.

بعض المساعدات الرقمية الشخصية تسمح لك بنقل رسائل البريد الإلكتروني من جهازك الشخصي إليها, وتسمح لك أيضا بكتابة الرسائل ثم نقلها إلى جهازك الشخصي لإرسالها من خلاله, وفي بعض الأحيان ستجد قيودا على حجم وعدد رسائل البريد الإلكتروني التي يمكن إرسالها أو تخزينها.

في الوقت الحالي هناك العديد من الأجهزة التي توفر لك إمكانية الاتصال المباشر بشبكة إنترنت باستخدام أجهزة مودم خاصة يتم توصيلها بها ثم توصل بدورها بخط الهاتف, كما تتوافر أيضا هذه الأيام أجهزة مودم لاسلكية لتوفر لك المزيد من الحرية في الاستخدام.

و إذا تم الاتصال بالإنترنت سيصبح بإمكانك إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني مباشرة وإن كنت ستواجه بعض القيود أحيانا على استقبال "المرفقات" Attachments التي تأتي مع بعض رسائل البريد الإلكتروني مثل الملفات بصيغة PDF و الملفات المضغوطة والتي تحتاج إلى برامج خاصة لفتحها.

بالنسبة للويب فإن العديد من أجهزة المساعدات الرقمية الشخصية تأتي ومعها مستعرض للويب وعادة ما سيكون بإمكانك استعراض جميع مواقع الويب من خلال موفر خدمة الاتصال بشبكة إنترنت الذي تتعامل معه بشكل اعتيادي من خلال جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك, إلا أن بعض أجهزة المساعدات الرقمية الشخصية لا تسمح لك سوى بالاتصال بموفر خدمة معين أو الوصول إلى عدد محدود من المواقع.

أيضا ستجد أن بعض الخصائص المتوفرة للمستعرضات التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية لن تكون متوفرة للمساعدات الرقمية الشخصية, على سبيل المثال لن تتمكن من الاشتراك في الألعاب الجماعية أو مشاهدة البث الحي للفيديو ولن تستطيع استعراض بعض العناصر الموجودة في صفحات الويب, كما أن هناك الكثير من القيود على عناصر الوسائط المتعددة بشكل عام.

التوصيل بأجهزة الكمبيوتر الشخصية

تقريبا جميع أجهزة المساعدات الرقمية الشخصية توفر وسيلة ما للاتصال بأجهزة الكمبيوتر الشخصية, إما بواسطة كابل يتم توصيله بالمنفذ التسلسلي Serial Port أو بمنفذ USB, أو لاسلكيا باستخدام الأشعة تحت الحمراء Infra Red, وهذا الاتصال يوفر لك إمكانية تبادل البيانات وتحديث الملفات بين الجهازين مثل المواعيد والعناوين وغيرها من البيانات, كما توفر لك أيضا نقل ملفات تنسيق النصوص والجداول الحسابية إضافة إلى رسائل البريد الإلكتروني وعناوين مواقع الويب وبعض صفحات الويب لاستعراضها من خلال أجهزة المساعدات الرقمية الشخصية دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

عدد الألوان ومساحة الشاشة

تتوافر أجهزة مساعدات رقمية شخصية لها شاشات تعرض اللونين الأسود و الأبيض فقط, و أجهزة أخرى لها شاشات تتراوح ما بين 256 لون و 64 ألف لون, و تختلف أيضا مساحات الشاشات تبعا لنوعية الأجهزة (كما سنرى لاحقا) و بالطبع كلما كانت الشاشة أكبر كلما وفرت مساحة أكبر لعرض المعلومات عليها.

مصدر الطاقة

المصدر الأساسي للطاقة في أجهزة المساعدات الرقمية الشخصية هي البطاريات, وتختلف الأجهزة في طريقة استخدامها للبطاريات, فالبعض يستخدم بطارية مدمجة داخل الجهاز وقابلة لإعادة الشحن, والبعض الآخر يستخدم بطاريات قابلة للشحن وقابلة للاستبدال أيضا, وهناك عدد قليل من المساعدات الرقمية الشخصية التي تستخدم البطاريات العادية غير القابلة لإعادة الشحن.

الذاكرة

جميع المساعدات الرقمية الشخصية المتوافرة الآن تحمل ذاكرة مدمجة داخلها تتراوح ما بين 2 ميجابايت و64 ميجابايت, وعموما 2 ميجابايت من الذاكرة يعد كافيا لحمل بيانات العناوين والمواعيد والملاحظات إضافة إلى معظم البرامج الشخصية, إلا أن وجود المزيد من الذاكرة سيسمح بتخزين الملفات كبيرة الحجم مثل ملفات الملاحظات الصوتية ولقطات الفيديو والبرامج الكبيرة, وتسمح بعض المساعدات الرقمية الشخصية بإضافة المزيد من الذاكرة باستخدام بطاقات صغيرة يتم تركيبها داخل الجهاز.

الحجم والوزن

في الوقت الحالي تتراوح أحجام المساعدات الرقمية الشخصية ما بين حجم عشرة كروت شخصية إلى حجم كتاب من القطع المتوسط, وتتراوح الأوزان بين 40 جراما وواحد كيلوجرام, وعادة ما تحتوي الأجهزة صغيرة الحجم على الوظائف الأساسية فقط ولا تسمح بإمكانيات عالية للتوسع لإضافة المزيد من الملحقات مثل أجهزة المودم والبطاريات الإضافية وغيرها.

إدخال البيانات

الغالبية العظمى من المساعدات الرقمية الشخصية تستخدم أداة تشبه القلم للنقر على الشاشة لإدخال البيانات, حيث تظهر الحروف والأرقام في شكل يشبه لوحة المفاتيح على شاشة الجهاز, والنقر على تلك الحروف والأرقام يمثل الضغط على مفاتيح لوحة المفاتيح العادية في أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
والعديد من المساعدات الرقمية الشخصية تسمح لك أيضا بكتابة ملاحظاتك بخط اليد العادي وبعض هذه الأجهزة توفر إمكانية تحويل خط اليد إلى نصوص.
هناك عدد من أجهزة المساعدات الرقمية الشخصية التي تأتي بلوحات مفاتيح صغيرة مدمجة والبعض منها يوفر لك إضافة إلى لوحة المفاتيح إمكانية استخدام القلم بديلا للماوس, حيث تقوم باستخدامه للنقر على الرموز وتحريك أشرطة التمرير وما إلى ذلك, من ناحية أخرى توفر معظم المساعدات الرقمية الشخصية صغيرة الحجم إمكانية توصيل لوحات مفاتيح خارجية بها.

قابلية التوسع

نسبة كبيرة من المساعدات الرقمية الشخصية توفر إمكانية ترقية أنظمة التشغيل وإضافة برامج جديدة, يمكنك أيضا إضافة المزيد من الذاكرة ووسائط التخزين, وتوصيلها بشبكة محلية سلكيا أو لاسلكيا وتوصيلها بأجهزة مودم وطابعات ولوحات مفاتيح وغيرها من الملحقات.

هل يمكن اعتبار أجهزة كمبيوتر الجيب بديلا للأجهزة الشخصية?

أنت من تستطيع الإجابة على هذا السؤال... فلقد تعرفنا في هذا المقال على أجهزة كمبيوتر الجيب والوظائف التي تؤديها والإمكانيات المتوفرة فيها, فإذا كنت تجد أن هذه الوظائف والإمكانيات كافية فلست بحاجة الى حهاز كمبيوتر شخصي, أما إذا وجدت أنها غير كافية ولا زلت بحاجة الى قوة وإمكانية المعدات وأنظمة التشغيل والبرامج المتوفرة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية فيمكنك استخدام كمبيوتر الجيب كأداة مساعدة يمكنك حملها في جيبك الى أي مكان.

Aims
المصدر: Computer & Internet World

الدوك
22-10-2002, 10:43 PM
أخي Aims
شكرا على هذه القيمه

أبو ذر
23-10-2002, 06:47 PM
شكرا جزيلا ايه اي ام اس علي ذلك لمقال الرائع

أتوقع ان تندمج تقنية المساعدات الرقمية مع الشبكة المنزلية و يندمج الجميع مع الإنترنت بإستخدام بروتوكول ال جي بي أر إس General Packet Radio Service (GPRS)
و الاتجاه نحو دمج العديد من الأجهزة في جهاز واحد
جوال (محمول) - كمبيوتر - مفكرة و منسق مواعيد- انترنت ... و حتي القداحة زز من يعرف :D

sHoAbUmAjEd
23-10-2002, 11:43 PM
اخي aims

عمل رائع ومعلومات قيمة تشكر عليها لقد استفت من هذا المقال الكثير، وتصور واضح لل PPC، سوف اخطط لشراء واحد قريبا انشاء الله.

خالد
20-12-2002, 10:04 PM
مقال جميل

الله يجزاء كاتبه خير الجزاء

نايف
29-12-2002, 06:26 AM
السلام عليكم
اقتراح للمشرف Aims
مشاركاتك دراسات وحلوة وصراحة لم اقراء النص اعلاه لكن سبق وأن قراءة لك
والسبب لعدم القراءة هو طول النص
ليتك تقسم ردودك
وشكراً