المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تستطيع ان تضحي اضحيتك في مكة الان عبر مصرف الراجحي


ce4arab
14-10-2013, 08:49 PM
- YouTube

http://www.ce4arab.com/vb7/images/sub/10_2013/974700.jpg

خاص بموقع الكمبيوتر الكفي : تستطيع ان تضحي اضحيتك في مكة الان عبر مصرف الراجحي بسعر 490 ريال

عبر القنوات الالكترونية او الصراف او زيارة المكاتب المخصصة

شرح طريقة الاضحية عبر مصرف الراجحي
(http://www.alrajhibank.com.sa/ar/personal/services/pages/udhiyah-eid-sacrifice.aspx)

في حال عدم وجود حساب لديك في مصرف الراجحي يمكنك الطلب من اي صديق او قريب ذلك

من لديه حساب في بنك سعودي اخر يستطيع الدخول لموقع www.adahi.org
(http://www.adahi.org/adahisite/) و التسجيل ثم التسديد عن طريق نظام سداد
لكني افضل عن طريق مصرف الراجحي لسهولة العملية

http://www.ce4arab.com/vb7/images/sub/10_2013/974720.jpg

kia2005a
14-10-2013, 09:59 PM
أرجو من الجميع قراءت هذا السؤال قبل كل شي مع الشكر الجزيل لصاحب الموضوع
ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ط°ط¨ط ط§ظ„ط£ط¶طظٹط© ط£ظپط¶ظ„ ظ…ظ† ط§ظ„طھطµط¯ظ‚ ط¨ط«ظ…ظ†ظ‡ط§ (http://islamqa.info/ar/96816)

وجدي-1
14-10-2013, 10:22 PM
هم يذبحونها عنك و يتصدقونها عنك لمن يحتاجها في بلاد الاسلام

ce4arab
14-10-2013, 10:28 PM
أرجو من الجميع قراءت هذا السؤال قبل كل شي مع الشكر الجزيل لصاحب الموضوع
ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ط°ط¨ط ط§ظ„ط£ط¶طظٹط© ط£ظپط¶ظ„ ظ…ظ† ط§ظ„طھطµط¯ظ‚ ط¨ط«ظ…ظ†ظ‡ط§ (http://islamqa.info/ar/96816)

انت فهم خطاء اخوي هم يضحون عنك وباللحم يتصدقون به نيابة عنك لفقراء المسلمين

Mujahed
14-10-2013, 10:45 PM
http://www.youtube.com/watch?v=rWSdeRJserI

kia2005a
14-10-2013, 11:06 PM
فاهم أخي الكريم الكلام واضح جداً إنما استدلالي بالرابط الاعلى كان خطا مني وأعتذر عن ذلك اللي أقصده إن الاضحية لازم تأكل منها وتتصدق بها بنفسك لا أن يقوم بها من ينوب عنك
وهذا سؤال وجه للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

نص السؤال :
هل يجوز ان اضحي عن طريق دفع المبلغ للجمعيات الخيرية ثمن اﻷضحية لتذبح في بلد آخر أو مكان آخر بعيد عني ؟

جواب الشيخ العثيمين رحمه الله :
يقول الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله: الأضاحي عبادة محددة معينة لأنه لو كان المقصود الانتفاع باللحم لكان الإنسان يشتري لحماً ويتصدق به يوم العيد ، أهم شيء الذبح لله عز وجل كما قال تعالى: (لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم ) الحج 37 ، ثم إنك إذا أخرجت دراهم ليضحى عنك في بلاد أخرى فقد خالفت أمر الله ، لأن الله تعالى قال:
( فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ) الحج 28 ، وهل يمكن أن تأكل منها وهي تضحى في الصومال ؟ لا
إذن خالفت أمر الله ، وقد قال كثير من العلماء : إن الأكل من الأضحية واجب يأثم الإنسان بتركه ..
وبهذا نعرف أن الدعوة إلى إستجداء الدراهم ليضحى في خارج البلاد دعوة غير سليمة وأنه لا ينبغي للإنسان أن يساهم في ذلك بل يضحي في بيته وعند أهله وتظهر شعائر الإسلام في البلاد ومن أراد أن ينفع إخوانه في أماكن محتاجة فلينفعهم بالدراهم والثياب وغير ذلك ، أما شعيرة من شعائر الإسلام يتقرب إلى الله بذبحها والأكل منها فإنه لا ينبغي أبداً أن يفرط الإنسان بها )

94Temimi
14-10-2013, 11:16 PM
فاهم أخي الكريم الكلام واضح جداً إنما استدلالي بالرابط الاعلى كان خطا مني وأعتذر عن ذلك اللي أقصده إن الاضحية لازم تأكل منها وتتصدق بها بنفسك لا أن يقوم بها من ينوب عنك
وهذا سؤال وجه للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

نص السؤال :
هل يجوز ان اضحي عن طريق دفع المبلغ للجمعيات الخيرية ثمن اﻷضحية لتذبح في بلد آخر أو مكان آخر بعيد عني ؟

جواب الشيخ العثيمين رحمه الله :
يقول الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله: الأضاحي عبادة محددة معينة لأنه لو كان المقصود الانتفاع باللحم لكان الإنسان يشتري لحماً ويتصدق به يوم العيد ، أهم شيء الذبح لله عز وجل كما قال تعالى: (لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم ) الحج 37 ، ثم إنك إذا أخرجت دراهم ليضحى عنك في بلاد أخرى فقد خالفت أمر الله ، لأن الله تعالى قال:
( فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ) الحج 28 ، وهل يمكن أن تأكل منها وهي تضحى في الصومال ؟ لا
إذن خالفت أمر الله ، وقد قال كثير من العلماء : إن الأكل من الأضحية واجب يأثم الإنسان بتركه ..
وبهذا نعرف أن الدعوة إلى إستجداء الدراهم ليضحى في خارج البلاد دعوة غير سليمة وأنه لا ينبغي للإنسان أن يساهم في ذلك بل يضحي في بيته وعند أهله وتظهر شعائر الإسلام في البلاد ومن أراد أن ينفع إخوانه في أماكن محتاجة فلينفعهم بالدراهم والثياب وغير ذلك ، أما شعيرة من شعائر الإسلام يتقرب إلى الله بذبحها والأكل منها فإنه لا ينبغي أبداً أن يفرط الإنسان بها )

انا كنت على مقربة من الاقتناع بكلامك لحد ((إن الأكل من الأضحية واجب يأثم الإنسان بتركه))....يا اخي ما اعرف ليش في بعض الناس تريد تخلي الاسلام متزمت لهذه الدرجة!! يعني لو ضحيت وما اكلت من الاضحية يعني انت آثم؟ سبحان الله *يريد لنا اليسر ونحن نريد العسر*.

عزيزي خلينا نكون واضحين بين نفسنا وبين رب العالمين ونترك العلماء والمشايخ وكلامهم وفتاويهم على جانب ونتدبر بكل آية بالقرآن الكريم....كلما تقرأ آية بها أمر عسير تلاقي اضعافها من الآيات الي فيها الأمر اليسير....لا نأخذ آية ونترك آية, لا نأخذ سورة ونترك سورة, لا نأخذ حديث ونترك حديث...

ان يعني لو انا كنت شخص املك من المال ما من الله به علي وكان لي من الامكانية لذبح 50 خروف كأضحية هل معناه اني لازم آكل من لحم الخمسين خروف؟ او اني ذبحت عشر خراف بمكان وذبحت عجل بمكان اخر وذبحت عجلين بمكان ثاني وكذا خروف في مكان اخر كإضحية للفقراء هل معناه اني لازم اكل من كل اضحية اضحي فيها؟ ما اتصور رح يكون جوابك نعم.... غاية الاضحية معروفة وما يحتاج نزيد عليها او ننقص.

omar820i
14-10-2013, 11:18 PM
اخ kia2005a كلامك صحيح ان المضحي يجب ان يأكل وهذا شيء صحيح , ولكن الدعوة الى ارسال مبلغ مالي الى دولة معينة ليضحوا عنك هناك جائز ايضا واستدل العلماء بذلك من فعل الرسول صلوات ربي وسلامه عليه , عندما امر المسلمين في عام من الاعوام ان يوزعوا كل الاضحية ولا يبقون على شيء منها لان ذلك العام كان عصيبا على غالبية المسلمين .

لست عالما ولا مفتيا ولكن صدف ان كانت خطبة الجمعة حول هذا الموضوع

كل الشكر استاذنا ابو عبد العزيز وان شاء الله لك الاجر لان الدال على الخير كفاعله

watean
14-10-2013, 11:25 PM
أخي kia2005a كل عام وانت بخير ، صحيح أن هناك فتاوى ترى عدم جواز ذلك ؛ لكن أيضا هذا العمل قائم على فتاوى أباحت ذلك ، لدي أقارب في دولة خليجية أثرياء جدا وكل من حولهم شديدو الثراء لذلك يذبحون في بلدهم أضحية ليأكلوا منها هم ، أما حصة الفقراء فيوكلوننا بذبح مجموعة أضاحي في بلدنا بناء على فتاوى ، فنحن عندنا الكثير من الناس لا يكادون يأكلون اللحم إلا يوم العيد مما يوصي بذبحه المغتربون فهل يعقل أن يحرموا من اللحم إلى الأبد من أجل خلاف فقهي ؟؟

ce4arab
14-10-2013, 11:30 PM
فاهم أخي الكريم الكلام واضح جداً إنما استدلالي بالرابط الاعلى كان خطا مني وأعتذر عن ذلك اللي أقصده إن الاضحية لازم تأكل منها وتتصدق بها بنفسك لا أن يقوم بها من ينوب عنك
وهذا سؤال وجه للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

نص السؤال :
هل يجوز ان اضحي عن طريق دفع المبلغ للجمعيات الخيرية ثمن اﻷضحية لتذبح في بلد آخر أو مكان آخر بعيد عني ؟

جواب الشيخ العثيمين رحمه الله :
يقول الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله: الأضاحي عبادة محددة معينة لأنه لو كان المقصود الانتفاع باللحم لكان الإنسان يشتري لحماً ويتصدق به يوم العيد ، أهم شيء الذبح لله عز وجل كما قال تعالى: (لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم ) الحج 37 ، ثم إنك إذا أخرجت دراهم ليضحى عنك في بلاد أخرى فقد خالفت أمر الله ، لأن الله تعالى قال:
( فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ) الحج 28 ، وهل يمكن أن تأكل منها وهي تضحى في الصومال ؟ لا
إذن خالفت أمر الله ، وقد قال كثير من العلماء : إن الأكل من الأضحية واجب يأثم الإنسان بتركه ..
وبهذا نعرف أن الدعوة إلى إستجداء الدراهم ليضحى في خارج البلاد دعوة غير سليمة وأنه لا ينبغي للإنسان أن يساهم في ذلك بل يضحي في بيته وعند أهله وتظهر شعائر الإسلام في البلاد ومن أراد أن ينفع إخوانه في أماكن محتاجة فلينفعهم بالدراهم والثياب وغير ذلك ، أما شعيرة من شعائر الإسلام يتقرب إلى الله بذبحها والأكل منها فإنه لا ينبغي أبداً أن يفرط الإنسان بها )

اخي الكريم kia2005a

اشكرك علي حرصك علي تتبع السنة والرجوع للعلماء الكبار مثل الشيخ العلامة ابن عثيمين هذا دليل علي حرصك وصدق منهجك
لكنك حجرت واسع فمن المعروف ان هذا خلاف فقهي بين العلماء شاهد فتوي الشيخ بن جبرين رحمه الله :

http://www.ce4arab.com/vb7/images/sub/10_2013/974720.jpg

وهذا ما ذهب الي ترجيحه فضلية الشيخ المنجد والذي وضعت رابطه في اول مشاركة بقوله :

" فلا حرج في إعطاء المال لمن يذبح لك أضحية في الصومال ، بشرط كونه ثقة مأمونا ، وذبحه لها في أيام الذبح التي هي أيام التشريق .
والله أعلم . "

http://www.islam-qa.com/ar/175475

وحيث ان هذا الامر خلافي وددت انه لا يثار حتى لا نشتت الناس فليس كل الناس الان لديهم الامكانية للذبح او ربما الشراء بالاسعار العالية او ربما الوقت الكافي . ام القول بان يذبحون اضاحيهم هنا او لا يذبحون ابدا ففيه شيء من التحجير علي الناس والامر فيه خلاف واسع بين اكابر العلماء في ذلك
والله اعلم كما ذكر ذلك الشيخ المنجد : "وأ ما التضحية خارج البلد ففيها خلاف بين أهل العلم .
قال الدكتور وهبة الزحيلي في المصدر السابق (4/ 282) : " أما نقلها إلى بلد آخر: فقال الحنفية: يكره نقلها كالزكاة من بلد إلى بلد ، إلا أن ينقلها إلى قرابته ، أو إلى قوم هم أحوج إليها من أهل بلده ، ولو نقل إلى غيرهم : أجزأه مع الكراهة.
وقال المالكية: ولا يجوز نقلها إلى مسافة قصر فأكثر، إلا أن يكون أهل ذلك الموضع أشد حاجة من أهل محل الوجوب، فيجب نقل الأكثر لهم، وتفرقة الأقل على أهله.
وقال الحنابلة والشافعية كالمالكية: يجوز نقلها لأقل من مسافة القصر، من البلد الذي فيه المال، ويحرم نقلها كالزكاة إلى مسافة القصر وتجزئه.." انتهى .

وقد اختار جمع من المعاصرين جواز التضحية خارج البلد لتعطى لمسلمين أشد حاجة وعوزا ."

Andrgelx
14-10-2013, 11:39 PM
بارك الله فيك مشرفنا الفاضل وبعد اذنك أود نشر الموضوع لعل هناك من يجد المنفعة فيه

وكل عام وانتم بالف خير.

ce4arab
14-10-2013, 11:43 PM
بارك الله فيك مشرفنا الفاضل وبعد اذنك أود نشر الموضوع لعل هناك من يجد المنفعة فيه

وكل عام وانتم بالف خير.

بارك الله فيك اخي الكريم يسعدني ذلك :)
وكل عام والجميع بخير

العتيد الشمري
15-10-2013, 12:57 AM
جزاك الله خير اخي الغالي


وكل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك وتقبل الله طاعتك


ودمتم بخير

THE LEGEND 95
15-10-2013, 01:00 AM
بارك الله فيك مشرفنا
وكثر الله من امثالك
تحياتي

CEDev
15-10-2013, 01:11 AM
ويش اللي يمنعني اشتري الاضحية و اذبحها بنفسي عند المسلخ او اي مطبخ

و اخرج من الحرج والشبهة

يعني كسل لهذي الدرجة ولا استرخاص للسعر و اذا ماكان عندي ثمنها الدين يسر مو عسر مو واجب و الله يمتب لي اجرها ان شاء الله لأنه يعلم نيتي

لاكن بعض الناس هداهم الله يبغى يشرد من الزحمة و حراج الغنم و و و و و

و الان الحمد لله كل شي ميسر حتى الاضاحي صارت تحصلها جمب كل بيت بس انت اشتري و سلمها لأي مطبخ و قله اذبحها بدون ما اجي اذان الكسل ذابحك

xx.htc.xx
15-10-2013, 01:14 AM
صراحة افضل ان يذبح الشخص الاضحيه بنفسه افضل لا افتي ولاكن اقول اللي افضله انا فقط

osa21345
15-10-2013, 02:26 AM
خروجا من الخلاف, لما لا يضحي المستطيع أضحيته و يتبرع كذلك بأضحية غيره ؟
و اني هنا و في هذا المقام أذكر شيئا و هو أن الله لا يكلف الناس الا وسعهما فهناك من يستدين ليضحي و هو بذك يشق على نفسه فمن لا يملك ثمن الأضحية وهم كثر في العالم الاسلامي فأبشره بأن الرسول صلى الله عليه و سلم قد ضحى له
عن أبي رافع رضي الله عنه قال كان رسول الله عليه وسلم إذا ضحى اشترى كبشين سمينين أقرنين أملحين، فإذا صلى وخطب أتى بأحدهما وهو في مصلاه فذبحه، ثم قال: اللهم عن أمتي جميعاً من شهد لك بالتوحيد، وشهد لي بالبلاغ… " رواه البزار وأحمد. قال الهيثمي: بإسناد حسن.

kia2005a
15-10-2013, 02:46 AM
كل عام وأنتم بخير والله يكتب لنا مافيه الخير وأشكر الجميع على ردودهم وهذه المعلومه جأتني من أحد المشائخ فأحببت نقلها لكم ولست بمتشدد ولا بمفتي أو عالم ولكن الدين النصيحه وأختلاف العلماء رحمه والدين الإسلامي ولله الحمد يسر للمسلمين كل شي فالحمد لله

abuwleed
18-10-2013, 04:42 AM
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المفيد