المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اندرويد G1 ( فك الحماية وتركيب الرومات )


jamaljmys
21-04-2009, 01:22 PM
السلام عليكم



محددات الموضوع




1 – كل ما سيتم طرحه هنا تم تجريبه من قبلي شخصيا وعلى جهازي وعمل بنجاح وبدون مشاكل لذا انت وحدك تتحمل المسؤولية كاملة عن اي خلل اومشكلة تصيب جهازك .

2 – انت هنا تتعامل مع نظام مستقل كليا وجديد لذا رجاء لا تقارن مع الوندوز موبايل وان وجدت تشابه في بعض الشاشات او اجراءات العمل فلا تكتف وتعمل بناءا على معلوماتك السابقة ، تابع القراءة حتى النهاية تجنبا لحدوث خطأ في منتصف الطريق حيث اللاعوده .

3 – الرجاء عدم السؤال عن التعريب حيث انه حتى لحظة كتابة هذا الموضوع لا يوجد تعريب للنظام ( فقط : يوجد خطوط تمكنك من قراءة اللغه العربيه بشكل شبه مقبول ، يوجد برنامج لقراءة الرسائل العربيه جيد جدا ، يوجد كيبورد عربي متوسط المستوى )



مقدمه لا بد منها



نظام اندرويد هو نظام التشغيل للهواتف الذكيه الجديد والذي طورته شركة جوجل وهو جزء من نواة نظام التشغيل للاجهزة المكتبية ( لينوكس ) وهي نواة مفتوحة المصدر مما يعني ان كل من يملك مهارات برمجيه معينه يمكنه الحصول على ملف النواة ( Kernal ) والتعديل عليه وتطويره ، وهذا لا يعني بالضرورة توفر المجانية في كل شيء يتعلق بهذا النظام فالنواة الرئيسية ليست ملكا لاحد ولكن النسخ المطورة منها هي ملك لمن طورها وله الحق في بيعها او توزيعها مجانا . وهذا برأيي بقدر ما افاد نظام لينوكس فقد اضر به وجعله بطيء الانتشار . ونواة لينوكس ليست جديده في الهواتف المحمولة فهي موجوده في معظم اجهزة موتورولا مثلا منذ البداية وفي اجهزة اخرى ايضا .



توضيحات ضروريه



1 – الذاكرة الداخلية للجهاز مقسمه الى ستة اقسام ما يلزمنا منها اثنين لفك الحماية وهما :



- جذر النظام Root : القطاع المحمي من الذاكرة الداخليه للجهاز والمطلوب الوصول اليه للتمكن من فك الحماية

- Recovery aria : القطاع الثاني من الذاكرة الداخليه والتي تحتفظ بنسخة من النظام لاسترجاعها عند عمل الفورمات. سنقوم بتعديلها بما يتناسب وفك الحماية



#cat /proc/mtd
dev: size erasesize name
mtd0: 00040000 00020000 "misc"
mtd1: 00500000 00020000 "recovery"
mtd2: 00280000 00020000 "boot"
mtd3: 04380000 00020000 "system"
mtd4: 04380000 00020000 "cache"
mtd5: 04ac0000 00020000 "userdata"
#



2 – للجهاز وضعيتين في الاقلاع ( Boot )

- Recovery Mode : وفيه يمكن عمل فورمات للجهاز او عمل تحديث للنظام ( تركيب روم مطبوخ ) ويتم الوصول اليه كالتالي ( الجهاز مطفئ تماما اضغط مع التعليق على زر الهوم ثم اضغط زر تشغيل الجهاز .

- BOOT Loader : الشاشة ذات الاربع الوان اياها ، وفيها تظهر معلومات ال SPL ونستخدمها للترقيه الرسمية من ملفات ال NBH . طبعا النظام يوفر خدمة التحديث المباشر من خلال الاتصال بالنت ولكن في بعض الحالات مثل ال Rooting انت بحاجة الى النزول في اصدار النظام .

-

3 –هناك اصداران من النظام واحد لامريكا وواحدا لبريطانيا ويختلف رقم البناء في كلا الاصدارين . اصدارات ابنية النظام الرسمية المتوفره حتى الان تجدها هنا http://android-dls.com/wiki/index.php?title=OTA_Updates اذا لم يعمل معك رابط الاصدار الامريكي الرسمي الاخير جرب هذا الرابط https://android.clients.google.com/updates/signed-PLAT-RC33-from-RC30.f06aa9b3.zip



لماذا فك الحماية :



1 – تركيب الرومات المطبوخة وتركيب الاصدارات للاجهزة المطروحه لمناطق اخرى وتحديث اصدار الراديو

2 – تركيب رومات بتوزيعات لينوكس المختلفة

3 – تغير خلفية شاشة الاقلاع

4 – امكانية عمل نسخة احتياطية لكامل النظام

5 – تثبيت البرامج على كرت الذاكرة لتوفير مساحة الذاكرة الداخليه

6 – استخدام جهازك كمجال لتوصيل كمبيوترك الشخصي او اللاب توب بالانترنت

7 – تشغيل التطبيقات التي التي يلزمها ال Root مثل برامج تدوير الشاشة التلقائي في المتصفح وبرامج اخرى






يتبع ....